البوابة 24

البوابة 24

علي جمعة يجيب.. هل قيء المرأة الحامل يبطل صيامها

الشيخ علي جمعة
الشيخ علي جمعة

يعيش العالم الاسلامي، شعائر وروحانيات رمضان المبارك، ويبقي الشغل الشاغل، هي الصيام صحيح أم أن هناء شيء أبطله، وفي سؤال ورد الدكتور علي جمعة، فتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء من خلال صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يقول السؤال: "أنا حامل وأصوم بموافقة طبيبى ولكن تقيأت فى يوم وأكملت صيامى فهل يجوز؟ ".

لا يبطل الصيام ولكن..

أجاب الدكتور علي جمعة يقول: «إن القيء نوعان، الأول زرعه القيء أي سبقه دون تعمد منه، وهذا لا يوجب شيء على صاحبه؛ فيكمل صومه ويكون صحيحًا ولا يعيد اليوم".

وتابع في نفس الياق: "النوع الثاني هو استقاء القيء وتعمده، وهذا يبطل صيام صاحبه، ويوجب عليه إعادة اليوم؛ لأنه إذا استقاء تردد الطعام الخارج من المعدة فخرج قبل مخرج الحاء أو الخاء ورجع مرة ثانية فيكون قد أفطر.

وأكل اجابته يقول: "أما الذي زرعه القيء يكون هناك ضغط كبير من الداخل للخارج لا يجعل هناك استرجاعا؛ فلم يفطر لأنه يقيء من تلقاء نفسه."

دار الافتاء توضح

وبحسب تصريح سابق لدار الإفتاء المصرية يقول: " إذا غلب القيءُ الصائمَ من غير تسبُّبٍ منه؛ فصيامه صحيح ولا قضاء عليه".

وتابعت الإفتاء: "على الصائم أن لا يتعمَّد ابتلاع شيءٍ مما خرج من جوفه وأن لا يُقصِّر في ذلك" موضحة أنه إذا سبق إلى جوفه شيء؛ فلا يضره، أما مَنْ تَعَمَّدَ القيء وهو مُخْتارٌ ذاكِرٌ لصومه؛ فإن صومَه يفسد ولو لم يرجع شيءٌ منه إلى جوفه.

وختمت دار الإفتاج اجابتها تقول: "عليه أن يقضي يومًا مكانه؛ لقول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ".

صدى البلد