البوابة 24

البوابة 24

دراسة: تناول الحلويات والمشروبات الغازية سبب لأمراض القلب والوفاة في منتصف العمر

أمراض القلب
أمراض القلب

انتشرت في الأونه الأخيرة أمراض القلب بشكل ملحوظ والوفيات في منتصف العمر ويعزو العلماء ذلك لعدة أسباب وكل يوم نسمع بدراسات جديدة توضح احدى هذه الأسباب 

اليوم في البوابة 24 نقدم لكم أخر الدراسات التي  توصلت إلى أن تناول الحلويات والانغماس في ألواح الشوكولاتة والمشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والوفاة في منتصف العمر.

أشارت دراسة إلى أن تناول الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والوفاة المبكرة. تتبع علماء جامعة أكسفورد 116 ألف شخص من عادات الأكل لمدة تصل إلى 15 عامًا وفحصوا ما إذا كانوا قد دخلوا المستشفى أو ماتوا.

ووجدوا أن الأشخاص الذين ينغمسون بانتظام في ألواح الشوكولاتة والمشروبات السكرية كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب في منتصف العمر أكثر من الأشخاص الذين امتنعوا عن تناولها.

أبرزت الدراسة أن نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب.

 الأول هو:

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة ، ويشمل الشوكولاتة والزبدة واللحوم المصنعة بدلاً من الفاكهة الطازجة والخضروات والألياف.

والثاني :

يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة بما في ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبن والزبدة عالية الدسم.

ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر ، في حين أن المجموعة الأخرى كانوا أكثر عرضة بنسبة 4 في المائة لمواجهة ذلك.

من هم الأشخاص الذين يتناولون المزيد من السكريات حسب الدراسة ؟

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة والحلويات والأطعمة الدهنية والخبز الأبيض يميلون إلى أن يكونوا

  • ذكورًا
  • تحت سن الستين
  • ومدخنين
  •  وأقل نشاطًا بدنيًا
  • ويعيشون مع السمنة 
  • يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • من خلفيات فقيرة.

مخاطر الدهون المشبعة :

من المعروف أن الدهون المشبعة  والسكريات المصنعة تؤدي إلى

  • انسداد الشرايين ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • وقد أشارت الأبحاث إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم
  • يمكن أن تحفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضًا. 

طلب العلماء من المشاركين في إنجلترا واسكتلندا وويلز الذين تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا ملء استبيانات عبر الإنترنت حول وجباتهم الغذائية اليومية حتى خمس مرات بين عامي 2006 و 2010 ثم قارنوا ذلك بالأرقام التي تم إدخالها إلى المستشفى أو توفيت من عام 2017 إلى عام 2020.

نصيحة الدكتورة كارمن بيرناس ، من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية بالجامعة ، والتي قادت الدراسة :

 الناس بحاجة إلى إدراك مخاطر تناول السكر. وقالت: `` أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في المملكة المتحدة ، وسوء النظام الغذائي هو المساهم الرئيسي في ذلك. تستند الإرشادات الغذائية الأكثر شيوعًا إلى العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة بدلاً من الأطعمة نفسها ، وقد يكون هذا مربكًا للجمهور.

تساعد نتائج الدراسة على :

تساعد النتائج التي توصلنا إليها في تحديد أطعمة ومشروبات معينة يتم تناولها بشكل شائع في بريطانيا والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.

ووجد التحليل المنشور في مجلة BMC Medicine أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الشوكولاتة والحلويات والزبدة والخبز الأبيض من المرجح أن يكونوا من الذكور وأصغر سنا ومن خلفية فقيرة. كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا مدخنين ، وأقل نشاطًا بدنيًا ، ويعيشون مع السمنة أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كان المشاركون الذين تناولوا المشروبات الغازية وعصير الفاكهة والمعلبات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات - على الرغم من أنهم يميلون إلى النشاط البدني.

. النساء دون الستينيات أو أولئك الذين يعانون من السمنة على وجه الخصوص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، إذا تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بهذه الأطعمة

 تشير أبحاثنا إلى أن تناول كميات أقل من الشوكولاتة والحلويات والزبدة والخبز قليل الألياف والمشروبات المحلاة بالسكر وعصير الفاكهة وسكر المائدة والمعلبات يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة خلال منتصف العمر. 

tbl_articles_article_20306_917a0ee7d37-fa1f-4049-9049-b7053358e407.jpg
 

يمكن استخدام نتائج الدراسة في :

يمكن استخدام نتائج هذه الدراسة لإنشاء نصائح غذائية قائمة على الغذاء يمكن أن تساعد الناس على تناول طعام أكثر صحة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 الأبحاث المستقبلية يمكن أن تحقق في الأسباب المحتملة للارتباطات بين النظامين الغذائيين وأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات.

النتائج لا تتعلق فقط بالسكر ولكن بالدهون أيضًا. العديد من أنواع الحلويات وخاصة الشوكولاتة مليئة بالدهون المشبعة السكر في حد ذاته ليس سيئًا - فنحن نحتاجه لتغذية الدماغ والخلايا المناعية والعضلات ، ولا يمكننا العيش بدونه

. النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة ترتبط بشكل أو بآخر بالعديد من الدراسات الأخرى ذات الصلة وتقترح بشكل جماعي العديد من "الفواكه المعلقة المنخفضة" عندما يتعلق الأمر بالتحسينات الغذائية لتحقيق مكاسب صحية.

`نصيحة هامة :

 ما يتعين علينا القيام به هو تشجيع الكثيرين الذين يأكلون الكثير من الشوكولاتة أو الحلويات أو المشروبات المحلاة وما إلى ذلك ، هو إجراء تغييرات صغيرة ومستدامة في النظام الغذائي أو عادات الشرب ، والتي قد تستغرق أحيانًا بعض الوقت ولكنها تشجع الناس على المحاولة. يتغير على مدى فترة من الزمن لإعادة تدريب نفسك وأطعمتك . يمكن للجميع تقريبًا القيام بذلك بنجاح بقليل من المثابرة. في الوقت نفسه ، يجب أن نجعل شراء الأطعمة الصحية أسهل وأرخص.

 يمكنك ان تفعل ذلك بنفسك:

  1. التحول إلى الخبز والحبوب الغنية بالألياف والحبوب الأقل تحلية 
  2. وتناول كميات أقل من الشوكولاتة واستبدالها بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات
  3.  التحول إلى المشروبات منخفضة السعرات الحرارية والمياه .

الالتزام بهذة النقاط السابقة قد يعمل على :

  • حفض الوزن في كثير من الأحيان
  • هناك أيضًا فوائد لصحة الأمعاء 
  • تقوية المناعة المحتملة
  • محاربة مخاطر الإصابة بأمراض القلب
  • تنظيم ضغط الدم
  • تقليل من احتمالية الوفاة في سن مبكر 

ألياف-غذائية.jpg
 

البوابة 24