البوابة 24

البوابة 24

مشروبات الطاقة خطر يهدد الحياة

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

في الفترة الأخيرة انتشر بشكل كبير جداً استخدام مشروبات الطاقة خاصة بين الفئات العمرية الشبابية وهي مشروبات  تحتوي على مكوّناتٍ تزيد الأداء العقليّ والطاقة في الجسم، وتحتوي جميع أنواع هذه المشروبات تقريباً على الكافيين، والذي يحفز وظائف الدماغ، ويزيد التركيز واليقظة
آخر الدراسات والأبحاث حول مشروبات الطاقة :

يمكن أن تكون آخر الأخبار حول مشروبات الطاقة مصدر إزعاج. وفقًا لتقرير حالة نُشر في مجلة BMJ Journal ، قدم ثلاثة أطباء من لندن تقريرًا حديثًا عن رجل يبلغ من العمر 21 عامًا نزل في العناية المركزة - وتم تشخيص حالته بأنه يعاني من قصور حاد في القلب ثنائي البطين - بسبب الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة.

أبلغ المريض عن عدد من الأمراض التي كانت تزعجه لمدة أربعة أشهر ، بما في ذلك:

  • ضيق التنفس عند الإجهاد 
  • وضيق التنفس أثناء الاستلقاء
  •  وفقدان الوزن
  •  إلى جانب خفقان القلب
  •  ونوبات من مشاكل الهضم
  •  والرعشة.

تركته صحته المتدهورة ضعيفًا لدرجة أنه أجبر على ترك الجامعة التي كان يدرسها. بينما كان يُنظر في البداية في إجراء عمليتي زرع أعضاء - القلب والكلى-  لهذا الرجل الا انه تحسن مرض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير مع الأدوية ، فضلاً عن التخلص من مشروبات الطاقة من نظامه الغذائي.

إذن ، كم عدد المشروبات التي كان يستهلكها؟

ما يقرب من أربع علب سعة 500 مليلتر يوميًا لمدة عامين تقريبًا. ذكر مؤلفو الدراسة أن كل حصة تحتوي على 160 ملليغرام من الكافيين. 

ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن مشروبًا غازيًا سعة 12 أونصة يحتوي على ما بين 30 إلى 40 ملليجرامًا من هذا المنشط ، وكوب 8 أونصات من الشاي يحتوي عادةً على 30 إلى 50 ملليجرام ، وكوب 8 أونصات من القهوة يحمل ما بين 80 إلى 100 ملليجرام.

energy-drinks.jpg
 

تعرف معنا في البوابة 24 على أربعة مضاعفات صحية قد تنجم عن تناول مشروبات الطاقة :

تنص المعاهد الوطنية للصحة (NIH) على أنه على الرغم من أن هذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين قد تعزز اليقظة ، فإن هذه المنتجات المحفزة - تأتي أيضًا مع قائمة من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة. هنا ، نقدم أربعة مضاعفات صحية أخرى قد تكون ناجمة عن تناول الكثير من مشروبات الطاقة.

ضغط دم مرتفع.

 في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، قدم الباحثون للمشاركين مشروبًا سريعًا - تم إعطاء بعضهم مشروب طاقة (يحتوي على ما يصل إلى 320 ملليجرام من الكافيين لكل 32 أوقية ، بالإضافة إلى فيتامينات ب وبروتين التورين) بينما تم إعطاء البعض الآخر مشروبًا وهميًا (خليط من المياه الغازية وعصير الليمون ونكهة الكرز).

اكتشف المؤلفون أن المتطوعين الذين تناولوا مشروب الطاقة أظهروا زيادة في الفاصل الزمني QT (قياس الوقت الذي تستغرقه البطينات في القلب للنبض مرة أخرى) ومستويات ضغط دم أعلى بعد أربع ساعات.

يمكن أن يؤدي عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) إلى أحداث قلبية أخرى تهدد الحياة.

 الأرق:

خلال دراسة استمرت أربع سنوات أجراها علماء رياضيون من إسبانيا ، تم توجيه الرياضيين  لشرب مشروب معين قبل اللعب في لعبة أو منافسة. بينما تناول بعض المتطوعين مشروب طاقة ، شرب البعض الآخر كوكتيلًا وهميًا.

أظهرت النتائج ، التي نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية ، أن لاعبي كرة القدم ولاعبي الهوكي والمتسلقين والسباحين الذين يشربون مشروبات الطاقة أظهروا أداءً محسنًا يتراوح بين 3٪ و 7٪ مقارنة بمن يشربون الشراب الوهمي

ومع ذلك ، فقد عانى هؤلاء الرجال والنساء أيضًا من الأرق - وهو اضطراب في النوم حددته مؤسسة النوم على أنها صعوبة في النوم أو النوم طوال الليل أو عدم النوم طالما كنت ترغب في الصباح. كما أبلغوا عن العصبية .

يؤثر على  الصحة العقلية.

 نظرًا لأنه يتم الترويج لمشروبات الطاقة على أنها تتمتع بالقدرة على تعزيز الأداء العقلي ، قرر باحثون من جامعة أستراليا الغربية ، بيرث ، معرفة ما إذا كانت هذه الميزة صحيحة 

 باستخدام بيانات من استبيان دراسة السكان ، اكتشف المؤلفون أن الرجال الذين أصبحوا مستهلكين لشرب الطاقة خلال فترة البحث التي استمرت عامين أبلغوا عن مشاعر مرتفعة من التوتر والاكتئاب والقلق. ومن المثير للاهتمام أن هذه العلاقة لم تظهر بين النساء.

 ضعف اتخاذ القرار:

 من أجل تحديد أي صلة محتملة بين مشروبات الطاقة والمخاطرة ، راجع محققون من Johns Hopkins الردود من استطلاع عبر الإنترنت ملأه أكثر من 870 بالغًا ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 28 عامًا.

وفقًا للنتائج التي تم نشرها في المجلة من Caffeine Research  كان المشاركون الذين شربوا مشروب طاقة واحدًا على الأقل كل أسبوع أكثر عرضة  بمرتين  لاتخاذ قرارات ضعيفة مثل :

  • تدخين السجائر
  • بالإضافة إلى أكثر من ضعف احتمالية استخدام العقاقير غير المشروعة (مثل الكوكايين).
  • تم الإبلاغ عن سلوكيات محفوفة بالمخاطر أخرى  مثل القيادة بدون حزام أمان (53٪) ، والقيادة في حالة سكر (30٪).

 

 

البوابة 24