البوابة 24

البوابة 24

10 أطعمة  لإتباع نظام غذائي قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل

آلام المفاصل
آلام المفاصل

الغذاء دواء. إذا كنت تعاني من ألم التهاب المفاصل ، فقد يساعدك تناول الأطعمة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومسكنات - جنبًا إلى جنب مع أي أدوية أو علاجات أخرى يوصي بها طبيبك. "البحث مستمر ، لكن العلماء وجدوا بالفعل أن بعض الأطعمة قد تقلل الالتهاب والألم المرتبطين بالتهاب المفاصل"

 تعرف معنا في البوابة 24 على  10 أطعمة  لاتباع نظام غذائي قد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل:

1. الشاي الأخضر :

من المعروف أن الشاي الأخضر غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة ولديه القدرة على تقليل الالتهاب وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تقليل حدوث وشدة التهاب المفاصل الروماتويدي.

"لجني الفوائد  تناول الشاي الأخضر مرتين  يوميًا ، سواء كان ساخناً أو بارداً،تأكد من استخدام أكياس الشاي وليس خلطات الشاي المجففة ، والتي تتم معالجتها بشكل أكبر. إذا كنت تشرب الصنف منزوع الكافيين ، فتأكد من أن العملية طبيعية تمامًا ".

159107017128284100.jpg
 

2. سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل:

هذه الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي وجدت الدراسات أنها يمكن أن تقلل الالتهاب. وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل ، يوصى بتناول 3 إلى 4 أونصات من هذه الأسماك مرتين أو أكثر في الأسبوع لحماية القلب وتقليل الالتهاب.

في حين أن الأسماك الطازجة يمكن أن تكون باهظة الثمن ، فإن إحدى النصائح لجعلها في متناول الجميع هي البحث في قسم الفريزر أو شراء السردين المعلب أو السلمون أو التونة.

تأكد من اختيار خيارات أقل من الصوديوم عند شراء العناصر المعلبة إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على الصوديوم الخاص بك تحت السيطرة.

3. التوت والتفاح والرمان :

غني بمضادات الأكسدة وتلاحظ مؤسسة التهاب المفاصل أن التوت البري والتوت الأسود والفراولة  كلها توفر قوة لمكافحة التهاب المفاصل. ستحصل على فوائد صحية بغض النظر عما إذا كنت تأكلها مجمدة أو طازجة أو مجففة (بدون سكر مضاف) ، لذا تأكد من تناول أنواع مختلفة من التوت على مدار الأسبوع.

التفاح غني أيضًا بمضادات الأكسدة ومصدر جيد للألياف. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها يمكن أن تساعد في كبح شهيتك للوجبات الخفيفة غير الصحية

 الرمان غني بالمواد التي يمكنها  محاربة التهاب المفاصل. أضفها إلى السلطة أو قلبها مع الزبادي العادي للحصول على بعض الفوائد الإضافية.

image_750x422_5e44125d60c55.jpg
 

4. الخضار:

خذ خطوة إلى الأمام وقم بتضمين الخضار المضادة للالتهابات في نظامك الغذائي اليومي مثل القرنبيط والفطر وبراعم بروكسل والبروكلي سواء في صورة مجمدة أو طازجة. أضفها إلى القلي السريع أو السلطات أو كأطباق جانبية صحية.

في حين أن إجراء تغييرات كبيرة على نظامك الغذائي لن يحدث بين عشية وضحاها ، فإن إضافة مجموعة متنوعة من الأطعمة الصديقة لالتهاب المفاصل شيئًا فشيئًا سيساعدك في صحتك العامة ومدى إدارة ألم التهاب المفاصل لديك.

5. زيت الكانولا وزيت الزيتون:

تخطي الزيت النباتي أو زيت الذرة وتوصل إلى هذين الصنفين اللذين يتمتعان بتوازن جيد بين أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 ، وكلاهما من الأحماض الدهنية الأساسية.

لقد وجدت الدراسات أن عنصرًا في زيت الزيتون يسمى أوليوكانثال له خصائص مضادة للالتهابات ومن المعروف أنه مفيد بشكل خاص لصحة القلب أيضًا

12032021-21.jpg
 

. 6. الزنجبيل والكركم:

بفضل المواد الكيميائية الموجودة في هذه النباتات ، من المعروف أيضًا أن الزنجبيل والكركم لهما خصائص مضادة للالتهابات. كلاهما يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الصيني والهندي.

 إن البيانات العلمية حول المآخذ اليومية أو الأسبوعية الموصى بها من الزنجبيل أو الكركم هي في الأساس بجرعات مكملة ، لكن رش هذه التوابل الصحي على الأطعمة أو المشروبات يمكن أن يجلب فوائد صحية محدودة. حتى أنها ستضيف دفعة صغيرة إلى أطباقك المفضلة. علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد كميات صغيرة من الزنجبيل في تهدئة اضطراب المعدة.

7. المكسرات :

جميع المكسرات غنية بالبروتين وقليلة الدهون المشبعة ولا تحتوي على الكوليسترول على عكس البروتينات الحيوانية. تناولها بمفردها أو أضفها إلى الزبادي المفضل لديك أو السلطة أو طبق صحي للحصول على دفعة إضافية من البروتين.

يلاحظ دن أن "استبدال جزء من اللحم بربع كوب فقط من المكسرات يمكن أن يساعدك على تجنب الالتهاب الذي قد تتعرض له عند تناول اللحوم الحمراء". "على عكس اللحوم ، تعد المكسرات أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف. اختر المكسرات غير المملحة للحد من كمية الصوديوم في نظامك الغذائي ".

فوائد-المكسرات-الصحية (1).webp
 

8. الحبوب الكاملة:

لا يجب أن تكون الحبوب الكاملة مملة. من الكينوا إلى الفارو إلى البرغل ، هناك الكثير من التنوع للاختيار من بينها ودمجها في نظامك الغذائي. تضيف هذه الأصناف مغذيات وألياف إضافية لا يمكن أن توفرها إلا الحبوب الكاملة بشكل طبيعي.

لجني الفوائد ، توصي مؤسسة التهاب المفاصل بتناول ما بين ثلاثة إلى ستة أونصات من الحبوب يوميًا. جربهم كأطباق جانبية بدلاً من الخيارات الأكثر شيوعًا ، مثل الأرز الأبيض  تشمل بعض خيارات الحبوب الكاملة الأكثر تنوعًا الفريكة ، وهي من المأكولات الرئيسية في الشرق الأوسط .

9. الصلصا:

يعد خلط الصلصة في نظامك الغذائي اليومي طريقة رائعة لزيادة تناولك لفيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة ، وذلك بفضل مزيجها الغني من الطماطم والبصل والخضروات الأخرى.

153-223519-italian-sauce-3-secrets-most-delicious-food_700x400.jpeg
 

 10. الشوكولاتة الداكنة:

الشوكولاتة الداكنة هي المفضلة الكلاسيكية ولكن لم يتم إجراء دراسات تحكم عشوائية واسعة النطاق للتوصية بحلوى الشوكولاتة الداكنة بأي كمية لتخفيف الالتهاب. إذا كنت تستمتع بالشوكولاتة الداكنة ، فابحث عن 70٪ على الأقل أو أعلى من محتوى الكاكاو (كلما زاد محتوى الكاكاو ، قلت كمية السكر في الشوكولاتة).

فقط احتفظ بأجزاء صغيرة للحد من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية". "على سبيل المثال ، نصف أونصة من الشوكولاتة الداكنة يوميًا تقطع شوطًا طويلاً للحصول على نكهة قوية ومتعة الشوكولاتة."

البوابة 24