البوابة 24

البوابة 24

كيف يكون الميزان سلاح ذو حدين في رحلة خسارة الوزن؟

هوس الميزان
هوس الميزان

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، يمكن أن يكون الميزان سلاحًا ذا حدين. عندما تقتل أهداف نظامك الغذائي وممارسة الرياضة ، فإن المشي عليها يجلب لك موجة من الفرح. ولكن عندما تصل إلى ركود  ، قد تكون لديك الرغبة في التخلص منها من النافذة. يمكن أن يكون مقياسك أداة مفيدة في رحلتك الصحية. لكن عليك أن تعرف متى وكيف تزن نفسك للحصول على معلومات دقيقة ومفيدة منها.

هل يجب أن تزن نفسك بانتظام؟

وزنك هو مجرد جزء واحد من صورتك الصحية العامة. هل تحتاج حقًا إلى أن تزن نفسك؟

يمكن أن يساعدك قياس وزنك بانتظام على البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهداف فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن". "يشبه وضع ميزانية أسبوعية. إذا تجاوزت ميزانيتك لمدة أسبوع ، فأنت تريد أن تعرف حتى تتمكن من إصلاحها. إذا كنت لا تدرك أنك تفرط في الإنفاق كل أسبوع 

. يساعدك الميزان على تتبع وزنك بحيث يمكنك تغيير السلوك قبل أن يصبح رطل واحد من زيادة الوزن 5 أو 10. ولكن هناك استثناء لعادة الوزن. إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات الأكل أو قلق بشأن الميزان ، فتجنب وزن نفسك في الوقت الحالي". "تحدث مع طبيب نفساني أو أخصائي صحة عقلية حول هذه المخاوف."

كم مرة تزن نفسك؟

ليس عدد المرات التي تزن فيها نفسك ، ولكن كيف تفعل ذلك. المفتاح هو الاتساق. يجب أن تكون دائمًا على نفس المقياس ، وفي نفس الوقت ، وأن ترتدي نفس الشيء أو بدون ملابس". إذا كنت تريد أن تخطو على الميزان أسبوعيًا ، على سبيل المثال ، فافعل ذلك في نفس اليوم من كل أسبوع. لن يكون وزنك ثابتًا إذا وزنت نفسك يومي الجمعة والاثنين

"كثير من الناس لديهم روتين مختلف في عطلات نهاية الأسبوع. قد يأكلون أكثر أو يشربون المشروبات الغازية  أو يتناولون المزيد من الوجبات الخفيفة. قارن ذلك بيوم الجمعة ، إذا كنت تأكل بانتظام لمدة خمسة أيام ، وسترى فرقًا كبيرًا ". ستحصل أيضًا على نتيجة أكثر موثوقية إذا وزنت نفسك في أول شيء في الصباح ، حيث يمكن للطعام والشراب تغيير ما يقوله الميزان لبضع ساعات.

أفضل يوم لوزن نفسك ؟

تقول بعض الأبحاث أنه يجب أن تزن نفسك في أيام الأربعاء لأنه منتصف الأسبوع. إن أيام الأربعاء جيدة ، لكنك لست مقيدًا بذلك اليوم. يحب الكثير من الناس أن يروا ما يزنونه يوم الجمعة لأن لديهم روتينًا ثابتًا طوال الأسبوع". "يمكنك معرفة مكان وزنك بعد اتباعك الروتين لمدة خمسة أيام. ثم يمكنك تعديل روتينك إذا كنت لا ترى النتائج ".

1434815871843366900.jpg
 

أسباب زيادة الوزن "بين عشية وضحاها":

قد تتسبب أشياء معينة في حدوث تغيير سريع في الميزان ، مما يؤدي إلى ذعر. لكن خذ نفسا - زيادة الوزن بين عشية وضحاها ليست شيئا. يتساءل بعض الناس عن سبب اكتسابهم على ما يبدو خمسة أرطال بين عشية وضحاها". نحن نعلم أن 3500 سعرة حرارية تعادل رطلًا واحدًا من زيادة الوزن. إذا كنت قد اكتسبت خمسة أرطال بين عشية وضحاها ، فمن غير المرجح أنك أكلت 17500 سعرة حرارية. ربما يرجع ذلك إلى عوامل أخرى ".

يعد احتباس الماء سببًا رئيسيًا للتغيير بين عشية وضحاها على المقياس. قد تحتفظ بكمية أكبر من الماء إذا كنت:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم
  •  سافر ، بما في ذلك الرحلات الجوية أو الرحلات الطويلة.
  • تعانين من متلازمة ما قبل الحيض (PMS) أو بدأت دورتك الشهرية
  • . إذا كنت تحتفظ بالمياه دون سبب واضح ، فاستشر طبيبك. ربما لم تكن منتفخًا ، لكن وزنك استمر في الارتفاع بين عشية وضحاها. في هذه الحالات ، فكر في آخر مرة ذهبت فيها إلى الحمام. الإمساك هو سبب آخر يرى الناس زيادة سريعة في الوزن.

عندما لا يتزحزح المقياس :

حتى الشخص الأكثر تفانيًا يمكنه الوصول إلى مرحلة استقرار في الوزن ، وهو أمر محبط للغاية. لكن الرقم على المقياس هو جزء من صحتك العامة ، وليس الصورة الكاملة.

خلال أي رحلة صحية ، هناك أكثر من طريقة لقياس النجاح المقياس هو مجرد عامل واحد. يمكنك أيضًا إجراء قياسات للجسم مرة واحدة في الأسبوع ، مثل الخصر أو الفخذين. قد تظهر هذه القياسات أنك تفقد بوصات بدلاً من أرطال ، مما يشير إلى أنك تفقد كتلة الدهون وتكتسب العضلات ، لأن العضلات تزن أكثر من الدهون ".

ابحث في خزانتك عن طريقة أخرى للتحقق من أهدافك الصحية. ربما يناسب زوجك المفضل من الجينز بشكل أفضل ، على الرغم من أنك لم تفقد الكثير من الوزن". "قد تكون هذه علامة على أن تكوين جسمك يتغير ، على الرغم من أن المقياس لا يعكس ذلك."

حساب-نسبة-الخصر-إلى-الورك-4-1024x656.jpg
 

وزنك لا يحددك:

ربما لديك رقم ما ، لكن مقياسك يسخر منك برقم آخر. لا تستسلم. حان الوقت لأخذ بعض القوة بعيدًا عن الميزان أنت أكثر من هذا الرقم". "لن يعكس مقياسك كل التغييرات الإيجابية التي تجريها. فكر في الكيفية التي تجعل اختياراتك الغذائية أكثر صحة. ركز على الفوائد العقلية والجسدية المذهلة للتمارين الرياضية المنتظمة. ربما لديك المزيد من الطاقة للعب مع أطفالك. الكثير من الانتصارات ليست مرتبطة بالمقياس ".

البوابة 24