البوابة 24

البوابة 24

فيديو: مواطن سعودي يتعرض للمساءلة القانونية.. لتصويره بائعة خضار في الشارع

مواطن سعودي يصور بائعة  الخضار
مواطن سعودي يصور بائعة الخضار

تعرض مواطن سعودي للهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي السعودية، بسبب قيامة بتصوير سيدة سعودية تقوم ببيع الخضار في نهار رمضان وهي صائمة.

وقامت النيابة العامة في السعودية باستدعاء الشخص الذي صور ونشر مقطع فيديو لامرأة تقوم ببيع الخضار.

ظهر المواطن السعودي من خلال الفيديو الذي نشره على تطبيق سناب شات، وهو يقلل من شأن المرأة المسنة ويتنمر عليها لبيعها الخضار

وجاء ذالك استنكاراً من المواطن لرغبة المرأة ببيع الخضار وتحمل التعب ومشقة الحر والصيام، بدلاً من للحصول على الضمان الاجتماعي، والجلوس في بيتها.

 

موقف القانون

ومن جهتها أكدت المحامية رحمة العوفي أن ما فعله مصور الفيديو يعد انتهاكاً لعدد من الأنظمة تقول: "المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها والتشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة"، وذلك بناء على المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وهو ما تصل عقوبته إلى السجن عاما كاملا وغرامة نصف مليون ريال كحد أقصى".

وأضافت المحامية رحمة العوفي تقول: "ارتكب المصور كذلك مخالفة التحقيق مع شخص بدون وجهة حق، وتوجيه أسئلة تمس خصوصيته ومحاولة الإسقاط عليه في بلد الأمن والأمان والاستقرار، ونشر أفعاله على الإنترنت بمنظر غير لائق لما فيه من التدخل بحياة الغير بدون وجهة حق، مخالفاً المادة الرابعة والعشرين من نظام الإجراءات الجزائية التي تؤكد "أن رجال الضبط الجنائي هم الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن مرتكبي الجرائم وجمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق وتوجيه الاتهام".

وفي نفس السياق وجدت العوفي أنه كان من الأجدر للمصور "الإبلاغ للجهات الحكومية بدون التصوير والنشر والإساءة، وعدم التدخل بما ليس من اختصاصاته ومحاولة تأليب العامة".

والجدير أن مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قاموا بتفعيل هشتاغ باسم المواطن الترند مطالبين الجهات المختصة بمحاسبته..

العربية