البوابة 24

البوابة 24

انتبه قد تكون هذه علامات إصابتك بأحد أكثر السرطانات فتكًا

سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

 1- ما هو سرطان البنكرياس؟

 البنكرياس الخاص بك ، بعيدًا عن معدتك ، هو عضو غير واضح ينتج بلا كلل الإنزيمات والهرمونات الأساسية التي يحتاجها جسمك للهضم ولتنظيم نسبة السكر في الدم. سرطان البنكرياس مرض تتشكل فيه الخلايا السرطانية في أنسجة العضو وتعطل وظائفه الضرورية. 

2- كيف يتم تشخيصه؟

 يمكن علاج سرطان البنكرياس إذا تم اكتشافه مبكرًا. لكن الغالبية العظمى من الحالات لا يتم تشخيصها إلا بعد فوات الأوان — ويعود ذلك في جزء كبير منه إلى عدم وجود اختبار فحص مبكر موثوق به. وعندما يحدث خطأ ما ، يميل البنكرياس إلى الهمس وليس الصراخ. هذا يجعل تحديد المشكلات تحديًا كبيرًا ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بسرطان البنكرياس.

3-كيف يتم علاجه؟

 هناك مجموعة متنوعة من أشكال العلاج الفعالة:

  • الجراحة
  • والعلاج الإشعاعي
  • والعلاج الكيميائي
  • والعلاج الموجه
  • والعلاج المناعي.

 4-ما هو التكهن؟

 وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، "بالنسبة لجميع مراحل سرطان البنكرياس مجتمعة ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد هو 20٪ ، ومعدل الخمس سنوات هو 7٪" ، إن "إحصاءات معدل البقاء على قيد الحياة المنخفضة لهذا المرض" تعني أن "التكهن بهذا المرض ليس مشجعًا للغاية"

أهم الأعراض التي يجب ان تنتبه اليها :

1- تشعر بالغثيان والقيء:

خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية  يمكن للأطعمة الدهنية أن تؤثر عليك وعلى الآخرين  إذا كنت تعاني بشكل متكرر من الغثيان والقيء ، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو حتى الأفوكادو ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في البنكرياس. لماذا ا؟

يمكن أن تظهر أعراض سرطان البنكرياس عندما ينمو الضغط الناتج عن كيس أو ورم البنكرياس على المعدة أو الأمعاء الدقيقة ، مما يتسبب في حدوث انسداد في الجهاز الهضمي. عندما يصبح النمو أكبر ، يمكن أن يتسبب في الواقع في انسداد جزئي عن طريق ربط نفسه حول الطرف البعيد من المعدة.

كذلك ، ينتج البنكرياس إنزيمات هضمية تساعد نظامك على تكسير الدهون ، من بين أشياء أخرى. تميل الأمراض التي تصيب البنكرياس إلى العبث بقدرات الجسم على هضم الدهون ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء المحتمل.

ومع ذلك ، فمن المرجح أن تشير البداية المفاجئة لهذه الأعراض إلى التهاب البنكرياس ، وهو التهاب يصيب البنكرياس. هناك عدد لا يحصى من الأسباب لاضطراب المعدة ، لذلك لا تقفز سريعًا إلى الاستنتاجات. إذا استمر الغثيان أو القيء بعد تناول الطعام ، فتأكد من زيارة الطبيب حتى تتمكن من معرفة ما يحدث

علاج-الغثيان-بالاعشاب.jpg
 

2- بشرتك وعينيك تبدو صفراء:

اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين الذي يحدث عندما يتراكم البيليروبين ، أحد مكونات الصفراء ، في الدم. يصنع الكبد البيليروبين كمنتج لانهيار خلايا الدم الحمراء القديمة وعادة ما يتم التخلص منه من الجسم عندما تفرز المرارة الصفراء.

إليك كيفية مشاركة البنكرياس بالعصارة الصفراوية :

تنتقل الصفراء من المرارة عبر القناة الصفراوية المشتركة وتمر عبر البنكرياس. ولكن إذا تم انسداد القنوات الصفراوية - لأي سبب كان - فقد ينتج عن ذلك اليرقان. يمكن أن يكون اليرقان علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس إذا كان الورم ينمو في رأس البنكرياس ، مما يعيق القناة الصفراوية وتدفق الصفراء. قد تكون مزعجة ، لكن حصوات المرارة هي السبب الأكثر احتمالية للإصابة باليرقان لدى البالغين أكثر من سرطان البنكرياس. .

jaundice-patient-yellow-skin-hand.jpg
 

3- تصاب بمرض السكري فجأة:

 إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ، فإن وزنك تحت السيطرة ، ولكن تم تشخيص إصابتك بمرض السكري ، فقد يتطلب ذلك إلقاء نظرة فاحصة على البنكرياس. هذا صحيح خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا وكان مؤشر كتلة الجسم  منخفضًا ، وليس لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.

ينتج البنكرياس الأنسولين الذي ينظم سكر الدم في الجسم. عندما يتعرض البنكرياس للهجوم من قبل ورم أو مرض ، تبدأ الأنظمة بالفشل ، ويمكن أن يصاب الأشخاص فجأة بمرض السكري من النوع 2. ينطبق الأمر نفسه إذا كنت مصابًا بمرض السكري الذي تم التحكم فيه جيدًا لفترة من الوقت ووجدت فجأة صعوبة في إدارة المرض. قد تترافق التحولات السريعة في حالة مرض السكري دون مبرر واضح مع سرطان البنكرياس.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ولكنك تواجه تغيرًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم ، فتأكد من إخبار طبيبك حتى تتمكن من استبعاد مشكلة أكثر خطورة في البنكرياس.

00000000000000.jpg
 

4- لقد فقدت الوزن بشكل غير متوقع:

 إذا كنت تفقد الوزن بسرعة ، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مرتبطة بسرطان البنكرياس أو اضطرابات البنكرياس الأخرى قد يكون سبب فقدان الوزن هو عدم اكتمال الهضم إما بسبب السرطان أو نتيجة السرطان نفسه (مثلما يحدث عندما يتسبب الورم في انسداد المعدة). يعد فقدان الوزن غير المقصود من الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس. 

يمكن للعديد من الحالات الصحية الأخرى أن تفسر فقدان الوزن المفاجئ ، مثل مشاكل الغدة الدرقية. إذا فقدت وزنك بشكل غير متوقع ، فعليك مراجعة الطبيب.

weight-loss.jpg
 

5- تعاني من آلام في البطن:

 يعد الألم في البطن أو الظهر علامة تحذير شائعة لسرطان البنكرياس والتهاب البنكرياس الحاد ، لكن الألم يظهر بشكل مختلف لكل منهما. قد يكون الألم المنتشر الذي يمتد نحو منتصف أو أسفل الظهر ، والذي يستمر لأسابيع ، علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس.

تشارك جمعية السرطان الأمريكية أنه إذا نما الورم الذي يبدأ في الجسم أو ذيل البنكرياس إلى حد ما ، فيمكنه الضغط على الأعضاء المجاورة ، مما يسبب الألم. في بعض الأحيان ، يمكن أن ينتشر سرطان البنكرياس إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس ، مما قد يؤدي إلى آلام الظهر.

ومع ذلك ، إذا ظهر الألم فجأة وشعرت به بشدة وكان معظمه في منتصف البطن ، فمن المرجح أن يكون التهاب البنكرياس الحاد.  أي عدد من المشكلات الصحية يمكن أن يكون سببًا لآلام المعدة أو الألم. وعلى الأرجح ، فإن اضطراب معدتك ناتج عن سبب دنيوي ومتنوع. ومع ذلك ، إذا استمر ألم البطن ، فيرجى مراجعة طبيبك.

woman-upset-stomach-pain-problem-pain-diarrhea.jpg
 

البوابة 24