البوابة 24

البوابة 24

أفضل الطرق لتقليل الالتهاب ليست خزانة الأدوية.. بل مطبخك

أطعمة تحارب الإلتهابات
أطعمة تحارب الإلتهابات

الأطعمة التي تحارب الالتهابات  إحدى أفضل الطرق لتقليل الالتهاب لا تكمن في خزانة الأدوية ، بل في الثلاجة. باتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات ، يمكنك محاربة الالتهاب إلى الأبد.

تعرف معنا في البوابة 24 على أطعمة تزيد الالتهابات واخرى تحارب الالتهابات 

ما هي الالتهابات ؟

يتم تنشيط جهازك المناعي عندما يتعرف جسمك على أي شيء غريب - مثل الميكروب أو حبوب اللقاح النباتية أو المواد الكيميائية. يؤدي هذا غالبًا إلى عملية تسمى الالتهاب.

نوبات متقطعة من الالتهاب الموجه ضد الغزاة المهددين حقًا تحمي صحتك. ومع ذلك ، في بعض الأحيان يستمر الالتهاب ، يومًا بعد يوم ، حتى عندما لا يتم تهديدك من قبل غازي أجنبي. عندها يمكن أن يصبح الالتهاب عدوك.

تم ربط العديد من الأمراض الرئيسية التي ابتلينا بها - بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض الزهايمر - بالالتهابات المزمنة.

ماذا يفعل النظام الغذائي المضاد للالتهابات؟

واحدة من أقوى الأدوات لمكافحة الالتهاب لا تأتي من الصيدلية ، ولكن من  مطبخك  يقول الدكتور فرانك هو ، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في قسم التغذية بكلية هارفارد للصحة العامة: "أظهرت العديد من الدراسات التجريبية أن مكونات الأطعمة أو المشروبات قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات". اختر الأطعمة المناسبة المضادة للالتهابات ، وقد تتمكن من تقليل خطر إصابتك بالمرض. اختر العناصر الخاطئة باستمرار ، ويمكنك تسريع عملية المرض الالتهابي.

الأطعمة التي تسبب الالتهابات:

حاول تجنب أو الحد من هذه الأطعمة قدر الإمكان:

  • الكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والمعجنات
  • البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى
  • الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر
  • اللحوم الحمراء (البرغر وشرائح اللحم) واللحوم المصنعة (النقانق والسجق)
  • المارجرين والسمن 

425606Image1-1180x677_d.jpg
 

المخاطر الصحية للأطعمة الالتهابية:

ليس من المستغرب أن هناك أطعمة في نظامنا  الغذائي تعتبر بشكل عام ضارة بصحتنا ، بما في ذلك المشروبات الغازية والكربوهيدرات المكررة ، وكذلك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

بعض الأطعمة التي ارتبطت بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب مرتبطة أيضًا بالالتهابات الزائدة" ، ليس من المستغرب ، لأن الالتهاب آلية أساسية مهمة لتطوير هذه الأمراض.

تساهم الأطعمة غير الصحية أيضًا في زيادة الوزن ، وهو بحد ذاته عامل خطر للإصابة بالالتهابات. لكن في العديد من الدراسات ، حتى بعد أن أخذ الباحثون السمنة في الحسبان ، ظلت الصلة بين الأطعمة والالتهابات قائمة ، مما يشير إلى أن زيادة الوزن ليست المحرك الوحيد.قد يكون لبعض المكونات أو المكونات الغذائية تأثيرات مستقلة على الالتهاب بالإضافة إلى زيادة السعرات الحرارية.

الأطعمة المضادة للالتهابات:

يجب أن يشتمل النظام الغذائي المضاد للالتهابات على هذه الأطعمة:

  • طماطم
  • زيت الزيتون
  • الخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ واللفت والكرنب
  • المكسرات مثل اللوز والجوز
  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين
  • الفواكه مثل الفراولة والتوت والكرز والبرتقال

1596114838597536400.jpg
 

فوائد الأطعمة المضادة للالتهابات :

على الجانب الآخر ، هناك المشروبات والأطعمة التي تقلل الالتهاب ، ومعها الأمراض المزمنة ، ويلاحظ على وجه الخصوص الفواكه والخضروات مثل العنب البري والتفاح والخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفينول - وهي مركبات واقية موجودة في النباتات.

ربطت الدراسات أيضًا بين المكسرات وانخفاض علامات الالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

قد تحمي القهوة ، التي تحتوي على مادة البوليفينول ومركبات أخرى مضادة للالتهابات ، من الالتهاب أيضًا.

نظام غذائي مضاد للالتهابات :

لتقليل مستويات الالتهاب ، استهدف اتباع نظام غذائي صحي شامل. إذا كنت تبحث عن خطة أكل تتبع عن كثب مبادئ الأكل المضاد للالتهابات ، ففكر في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي ، الذي يحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والزيوت الصحية. بالإضافة إلى تقليل الالتهاب ،

يمكن أن يكون للنظام الغذائي الأكثر طبيعية والأقل معالجة آثارًا ملحوظة على صحتك الجسدية والعاطفية.إن النظام الغذائي الصحي مفيد ليس فقط لتقليل مخاطر الأمراض المزمنة ، ولكن أيضًا لتحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة بشكل عام.

 

البوابة 24