البوابة 24

البوابة 24

رعب في العالم العربي.. متى وأين سيهبط حطام الصاروخ الصيني التائه

الصاروخ الصيني التائه
الصاروخ الصيني التائه

فلسطين- البوابة 24

سادت حالة من الذعر بين المواطنين في العالم والوطن العربي، جراء تداعيات خروج الصاروخ الصينى عن السيطرة، وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جاد القاضي، أن الصاروخ تم فقدان السيطرة ليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية

من المرجح سقوط جزء من الصاروخ الصيني إلى الغلاف الجوي للأرض

وأوضح أنه من المرجح سقوط جزء من الصاروخ الصيني إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، لكنه من غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، إلًا أن البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية ترجح دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل".

 

 

وأوضحت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، سوزان صمويل أن قاذفة البعثة تتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا.

وحذر خبراء الفضاء الدوليين من سقوط جسم صاروخ صيني "الجزء الرئيس من مركبة الإطلاق والبالغ وزنه نحو 20 طنا" الذي حمل مركبة الفضاء الصينية، على الأرض في الأيام القليلة المقبلة بعد أن تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة.

وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية، أن الصاروخ الصيني يحلق فوق سماء جنوب النقب صباح يوم السبت القادم عند الساعة 05:50 دقيقة، بعد أن حلق سابقا، وهي المنطقة الوحيدة التي تمر من خلالها، كما أن مسار الصاروخ الصيني يعبر فوق معظم دول العالم العربي أيضاً.

الصاروخ الصيني يحلق فوق سماء جنوب النقب

الخميس الماضي، أعلنت الصين إطلاق صاروخ بنجاح وتعد هذه المركبة من أضخم وأثقل المركبات الفضائيَّة الصينية التي صُنعت من قبل، وسط مخاوف عالمية من فقدان  السَّيطرة على كبسولة العودة.

وتتوقع الجمعية الفلكية الفلسطينية، وقوع شظايا الصاروخ الصيني في البحار والمحيطات يبقى مرجحًا بشكل أكبر،لكون مياه المحيطات أعلى من اليابسة، حيث تشكل 71 % من مساحة الأرض، كما أن جزءا كبيرا من الكبسولة سينفجر نتيجةَ الاحتكاك القوي مع الغلاف الجوي.

ودخل الصاروخ التائه أجواء عدد من الدول العربية لتسود حالة من الرعب من احتمالية سقوطه على مناطق مأهولة.

البوابة 24