البوابة 24

البوابة 24

بمكونات طبيعية منزلية حضري بروتين للشعر

بروتين للشعر بمكونات طبيعية
بروتين للشعر بمكونات طبيعية

ظهرت في السنوات الأخيرة عديد من علاجات الشعر التي تهدف لتحسين ملمسه ومظهره وتساعد على تقويته وفرد تجعداته، وأهمها البروتين العلاجي، الذي يساعد على فرد الشعر المجعد بشكل كبير وعلاج التقصف، ويمكنك عمل البروتين العلاجي في مراكز التجميل، ولكن يُفضل البعض شراء البروتين وعمله في المنزل لضمان مكوناته، لذا سنخبركِ في هذا المقال عن طريقة عمل البروتين بالمنزل، وكيفية عمل بروتين طبيعي للشعر.

آلية عمل البروتين :

يتكون الشعر من سلاسل من البروتين تُعرف بالكيراتين، والتي تعمل على فرد الشعرة وتقويتها، وترتبط هذه السلاسل فيما بينها بروابط كبريتية هي اللي تحدد نوع الشعر ما إذا كان أملسًا أو مموجًا أو مجعدًا، و يعمل البروتين على حماية بنية الشعر، ومع التقدم في العمر أو الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية، كالصبغات وغيرها، يفقد الشعر الغلاف البروتيني، وتتلف أجزاء من سلاسل البروتين، ما يعرضه للتقصف والتجعد، ويعمل البروتين على علاج الشعر التالف من خلال:

  • إعادة بناء الغطاء البروتيني للشعر من خلال ملء الفراغات التالفة في سلاسل البروتين، ما يوفر الحماية لخصلات الشعر ضد أي أضرار، ويعطيها مظهرًا لامعًا.
  • كسر روابط الكبريتيك الموجودة بين سلاسل البروتين، لذلك فهو من طرق ووصفات فرد الشعر والتخلص من تجعده، ليظهر بمظهر أطول وأنعم.

ويُستخلص البروتين العلاجي من مصادر حيوانية أو نباتية ثم يعالج في عمليات تصنيع، ويُستخدم في صالونات التجميل عن طريق وضعه على الشعر ثم تثبيت البروتين على الشعر حراريًا بمكواة الشعر، ما يساعد على فرد الشعر ومنحه مظهرًا صحيًا، وتستمر نتائج البروتين العلاجي لمدة تتراوح من  ستة أشهر إلى 12 شهر حسب نوع البروتين، ومدى الضرر اللاحق بالشعر.

 بروتين طبيعي للشعر:

تحتوي معظم أنواع البروتين في صالونات التجميل على نسبة من الفورمالدهيد الذي يسبب تلف الشعر وله آثار جانبية على الصحة العامة، أما تلك الخالية من الفورمالدهيد فهي لا تفرد الشعر المجعد تمامًا، ولكن تساعد على تغذية الشعر وتقويته، وتطرية خصلاته، ما يجعله يظهر بمظهر أنعم، لذلك يفضل البعض استخدام المكونات الطبيعية التي تساعد على إعادة الغلاف البروتيني للشعر.

وفيما يلي بعض ماسكات البروتين الطبيعي التي يمكنكِ تحضيرها بالمنزل:

ماسك البيض والزبادي :

يُعرف البيض بمحتواه العالي من البروتين، وهو ما يجعله من المكونات المثالية لتقوية الشعر وفرده واستعادة مظهره الحيوي، كذلك يحتوي الزبادي على"البروبيوتيك" الذي يحسن من صحة الشعر ويحميه من القشرة والفطريات، ويمكنكِ تحضير ماسك بروتين للشعر بالطريقة التالية:

المكونات:

  1. 1 بيضة.
  2. 2 ملعقة كبيرة زبادي.

الطريقة:

اخفقي البيض مع الزبادي جيدًا، حتى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس (إذا كان شعرك جافًا، استخدمي الصفار فقط، أما إذا كان شعرك دهنيًا فاستخدمي البياض فقط، وإذا كان شعرك عاديًا فاستخدمي البيضة كاملة). ضعي الخليط على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدة 30 دقيقة. اشطفي الشعر بالماء الفاتر، ثم استخدمي شامبو لطيف وبلسم، وكرري الماسك مرتين أسبوعيًا لتحصلي على نتائج مرضية. 

إذا كانت رائحة البيض منفرة لكِ، أضيفي بعض قطرات من أي زيت عطري، مثل اللافندر أو الليمون.

10091861-1823117733.jpg
 

ماسك الأفوكادو والموز:

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات والزيوت الطبيعية التي تساعد على العناية بالشعر وتغذيته، ويحتوي الأفوكادو على أحماض "أوميجا 3" والأحماض الأمينية التي تعمل على تغليف الشعر والحفاظ على ترطيبه وملمسه وفرد تموجاته، حضري ماسك الموز والأفوكادو بالطريقة التالية

المكونات:

  1. 1 ثمرة موز ناضجة.
  2. 1 ثمرة أفوكادو ناضجة.
  3. 1 ملعقة كبيرة زيت جنين القمح.
  4. 1 ملعقة صغيرة زيت ورد (اختياري).

الطريقة:

اهرسي الأفوكادو جيدًا مع الموز، حتى تحصلي على خليط ناعم دون تكتلات. أضيفي الزيوت للخليط وقلبيه جيدًا. ضعي الماسك على الشعر واتركيه لمدة ساعة، واشطفيه بالماء البارد، واستخدمي الشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة. كرري الماسك مرة أسبوعيًا أو مرتين إذا كان شعرك شديد الجفاف.

ab772693b38c4457fc11572be62f0f31.jpeg
 

ماسك المايونيز والعسل:

يحتوي المايونيز على البيض الذي كما ذكرنا من المصادر الغنية بالبروتين، والذي يساعد على تغذية الشعر وعلاج تقصفه، كما يساعد المايونيز على التخلص من حشرات الشعر لدى الأطفال، وفيما يلي ماسك بروتين لفرد الشعر وعلاج التقصف والخشونة من المايونيز والعسل

المكونات:

  1. 1 ملعقة كبيرة من المايونيز.
  2. 1 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

اخلطي المكونات جيدًا ووزعيها على الشعر واتركيها لمدة ساعة. اشطفي الشعر بالماء الفاتر واغسليه بالشامبو والبلسم، وكرري الماسك مرة أسبوعيًا.

6971401-1750855180.jpg
 



 

البوابة 24