البوابة 24

البوابة 24

وقف الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة الجمعة.. طالع التفاصيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين - البوابة 24

ذكر مسؤولين أمريكيين وأجانب باحتمال التوصل إلى اتفاق لوقف الاعتداء الإسرائيلي على غزة غدا الجمعة بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وذكرت الصحيفة أن مصر أحرزت تقدمًا كبيرًا في المفاوضات مع حماس، لافتة إلى أن إسرائيل تقترب من تحقيق أهدافها العسكرية. حسب زعمها.

وفي ذات السياق، قال نائب رئيس حركة حماس في الخارج موسى أبو مرزوق إن وقف إطلاق النار متعلق بقطاع غزة، ولا يشمل أماكن التصدي في الضفة الغربية، والداخل المحتل، متوقعًا أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، خلال يوم أو يومين.

ولفت أبو مرزوق إلى أن المساعي الدائرة الآن بشأن وقف إطلاق النار، بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وإسرائيل، ستنجح خاصة أن الاحتلال الإسرائيلي هو من يستجدي لوقف اطلاق النار، مضيفًا: “وقف إطلاق النار سيكون على قاعدة التزامن”.

أوضحت مصادر أن إسرائيل تعدّ لوقف القصف على قطاع غزة قريبًا لكن دون اتفاق رسمي أو ساعة محددة، وأَوضح المصدر أن إسرائيل أبلغت الإدارة الأميركية بأنها ستوقف القصف على غزة المستمر منذ 10 أيام، لكن دون أي اتفاق رسمي يتضمن أية التزامات من جانبها، لافتًا إلى أنها ترد بالقوة على أى قصف يأتى.

وكانت السلطات الإسرائيلية منعت كافة الصحافيين الأجانب من الدخول إلى غزة منذ بدء القصف.

وأوضح مصدر في حركة حماس ، طاهر النونو ، أن مصر وجهات أخرى قدمت سلسلة اقتراحات لوقف النار، لكن إسرائيل رفضتها جميعاً، فيما تسعى قوات الاحتلال إلى لاغتيال شخصية كبيرة في القطاع بهدف "إعلان النصر".

تحدثت وسائل إعلام عبرية عن وضع الجيش الإسرائيلي خطة ماكرة وشن "هجوم خاطف" على غزة قبل وقف إطلاق النار، من جانبه قال المراسل العسكري "ألون بن دافيد" في قناة "كان" إن الجيش الاسرائيلي يستعد لشن "هجوم خاطف" على غزة خلال الليل قبل وقف إطلاق النار" ومن المرجح أن تصد حرك المقاومة الفلسطينية حماس بتكثيف النيران".

 

البوابة 24