البوابة 24

البوابة 24

شاب متهور يوقف حركة التروماي لسبب غير متوقع.. تفاصيل

التروماي
التروماي

فلسطين - البوابة 24

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة عبر موقع فيسبوك ومختلف تطبيقات المحادثة الفورية، مقطع فيديو قصير يُظهر شاباً مُتهوراً يُوقف حركة التروماي، عبر وضع طاولة وكرسي والإمعان في شرب كوب قهوة.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره بمدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، تهوراً كبيراً للشاب، الذي لولا حرفية سائق القاطرة لكان في عداد الموتى، خاصةً أن الأخيرة وقفت على بعد سنتيمترات قليلة جداً من الشاب المتهور.

ولم يُبال الشاب المتهور بالتنبيهات المتواصلة التي أطلقها سائق القاطرة، ليُمعن في عرقلة حركة السير، عبر إشعاله سيجارة والاستمرار في احتساء القهوة.

توقيف صاحب الفيديو

وعلى الفور، فتحت السلطات الأمنية بالمدينة تحقيقاً للوصول إلى مُرتكب هذا الفعل الذي يُعاقب عليه القانون المغربي بشدة.

وخلال ساعات قليلة، تمكنت المصالح الأمنية المختصة من توقيف الشاب المتهور، والذي قام بسلوك خطير يُهدد سلامته ويعطل السير الطبيعي لهذه الخدمة العمومية.

ونشرت المديرية العامة للأمن الوطني عبر حسابها على موقع التدوين العالمي "تويتر"، تغريدة تؤكد فيها توقيف المشتبه فيه، والتي جاء فيها: "جرى توقيف الشخص الذي يشتبه في تورطه بتوثيق ونشر مقطع فيديو يتضمن عرقلة طريق عام تمر منه عربات التروماي، بشكل يهدد سلامته الجسدية وأمن وسلامة المواطنين ومستعملي الطريق".

العقوبة المنتظرة

ووفقًا للمقتضيات القانونية المغربية، فإن السلوك الذي قام به هذا الشاب، يترتب عنه عقوبات مُشددة تصل إلى 10 أعوام من السجن النافذ.

وبحسب الفصل 591 من القانون الجنائي المغربي، فإن كُل من وضع في ممر أو طريق عام شيئا يعوق مرور الناقلات، أو استعمل أي وسيلة كانت لعرقلة سيرها، وكان غرضه من ذلك التسبب في حادث أو تعطيل المرور أو مضايقته، فإنه يعاقب بالسجن من 5 إلى 10 سنوات.

ويُضيف الفصل ذاته من القانون الجنائي، أنه "إذا نتج عن الجريمة المشار إليها في الفقرة السابقة، قتل إنسان أو جروح أو عاهة مستديمة للغير، فإن الجاني يعاقب بالإعدام في حالة القتل، وبالسجن من 10 إلى 20 سنة في الحالات الأخرى”.

وكالات