البوابة 24

البوابة 24

ترسيم الحدود بين مصر وفلسطين.. غزة تبحث عن الكنز المفقود

ترسيم الحدود بين مصر وفلسطين
ترسيم الحدود بين مصر وفلسطين

فلسطين - البوابة 24 

تسعى مصر إلى ترسيم الحدود المشتركة مع فلسطين بين الجانبين بحسب تصريحات صادرة عن عمر عوض الله مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وأوضح أن الجهود المتواصلة جاءت بعد ترحيب مصري بالدخول في مباحثات بهذا الشأن، لافتًا إلى أن هناك مباحثات دائمة بين الطرفين حول مسألة الحدود”.

ترسيم أول اتفاقية بين مصر وفلسطين عام 1979

ولم يوضح المسؤول الفلسطيني أى تصريحات بهذا الشأن أو التطرق لها خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى رام الله، الإثنين.

وتشترك مصر في حدود بحرية وبرية مع كل من فلسطين وإسرائيل، إذ عقدت الأخيرة اتفاقية ترسيم حدود مع مصر لأول مرة عام 1979، قبل أن يتم ترسيم حدودهما البحرية لاحقا، وبقاء ترسيم الحدود مع فلسطين معلقة.

تنامي التطورات في منطقة شرق المتوسط

وخلال أكتوبر الماضي أوضح  محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، إن مصر أبدت استعدادا لبحث ترسيم حدودها البحرية مع بلاده، في ظل تنامي التطورات في منطقة شرق المتوسط.

جدير بالذكر أن فلسطين تمتلك حقل "غزة مارين" على بعد 36 كيلومترا غرب القطاع، وتم حفره عام 2000 من جانب شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز"، كما أن حقل “غزة مارين” يعتبر أول كشف للغاز الطبيعي في مياه شرق البحر المتوسط، نهاية تسعينات القرن الماضي، إلا أن “عملية التطوير لم تتم حتى اليوم بسبب التدخلات الإسرائيلية.

 

 

 

البوابة 24