البوابة 24

البوابة 24

طلب مفاجئ للبنك الدولي من الدول الأفريقية

البنك الدولي
البنك الدولي

فلسطين - البوابة 24

طالب البنك الدولي دول القارة الأفريقية بتبنّي مصادر طاقة منخفضة الكربون لتوليد الكهرباء، وتقليل دعم الوقود الأحفوري، وذلك للحدّ من الانبعاثات بأفريقيا.

وأكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي، أن البنك سيتعاون مع دول غرب ووسط أفريقيا لتنفيذ استراتيجيتها طويلة الأجل ومعالجة قضايا التنمية، والحصول على حاجتها من الكهرباء، من الطاقة الكهرومائية، أو الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إجراء التحسينات في شبكة النقل، بحيث توفر الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة.

وأوضح مالباس، أن هناك مشروعات للطاقة الشمسية في عدة دول تندرج ضمن إطار خطة العمل المتعلقة بتغيّر المناخ، وقد نجحت في جلب طاقة منخفضة التكلفة ونظيفة، ولكنها بحاجة إلى توسيع التحميل الأساس في مناطق المدينة، مطالباً هذه الدول بخفض الدعم المقدم لصالح الوقود الأحفوري.

بيانات البنك الدولي

ووفقًا لبيانات البنك الدولي، فإن معظم الأسر الفقيرة في نيجيريا لا تصلها الكهرباء، وأن 22% فقط منها موصول بشبكة الكهرباء، مشيرًا إلى أن الأغنياء الذين يستهلكون الكثير من الكهرباء هم المستفيدون من ترك تعرفة الكهرباء منخفضة، أكثر من الفقراء.

وأضاف البنك، أن متوسط استهلاك الفرد السنوي من الكهرباء في نيجيريا كان 148 كيلوواط / ساعة، مما يوضح أن نيجيريا تستهلك ربع الاستهلاك النموذجي للدول متوسطة الدخل.

وكشف أن 40% ممن يحصلون على الكهرباء يعتمدون على مصادر غير موصولة بالشبكة، مثل المولدات وأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، بينما تستخدم الأسر محدودة الدخل الشموع والمصابيح.

التوزيع الجغرافي لإمدادات الكهرباء

وبحسب البنك، فإن 41% من الأسر النيجيرية تدفع فواتير شبكة الكهرباء، بينما يستهلك 18% فقط أكثر من 100 كيلو واط في الساعة في شهريًا.

وأظهر التقرير أن 58% من أصحاب المشروعات غير الزراعية هم من النساء، وأن العديد منهن يعملن في المنزل، ويعتمدن على المولّدات، ولا يشترين الكهرباء.

ولفت إلى أن عددًا كبيرًا من المدارس والمراكز الصحية الريفية غير مزودة بالكهرباء، مع أن الأمر بالغ الأهمية لتحقيق التنمية البشرية، حسبما أوردت صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال إنه منذ عام 2010 كانت نسبة إمداد الكهرباء في نيجيريا 1.1% سنويًا، ولم تواكب النمو السكاني، الذي حدده بنسبة 3% سنويًا، ومن ثم زاد العجز بنحو 3 ملايين شخص إلى 85 مليونًا (57%) من السكان.

وأكد البنك، أن نسبة 25% من الأشخاص غير الحاصلين على الكهرباء، في نيجيريا، تزيد عن النسبة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ثاني دولة غير مزوّدة بالكهرباء.

خطة التعافي

وبحث البنك مع الحكومة الفيدرالية، خطة لتعافي قطاع الكهرباء والتي كانت تهدف إلى تقديم دعم شامل لمواجهة التحديات الرئيسة من خلال الإقراض المستند إلى النتائج.

وأشار مالباس، إلى أن المصرف يتعاون مع المؤسسة الدولية للتنمية، من خلال البنك الدولي للإنشاء والتعمير، لتشجيع البلدان على مواءمة ممارساتها التنموية ودعم الطاقة النظيفة للصحة في المناطق الحضرية المثقلة بانبعاثات المحطات الحرارية.

العين الإخبارية