البوابة 24

البوابة 24

ضوء أخضر لتشكيل حكومة الاحتلال.. واقتراع سري في "الكنيست"

بيني غانتس
بيني غانتس

فلسطين - البوابة 24

وقع زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس، اتفاقًا صباح اليوم، مع رئيس حزب هناك مستقبل يائير لابيد، يقضي بتشكيل حكومة احتلال جديدة، وذكرت وسائل إعلام عبرية أن غانتس لابيد أبدى الموافقة على إبلاغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تمكنه من تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركتهما.

ونجح الطرفان في التوصل إلى اتفاق حول النقاط الرئيسية للخطوط التوجيهية للحكومة المقبلة، إضافة إلى مناقشة قضايا من أجل تعزيز الديمقراطية، ومن المتوقع أن يعلن لابيد عن نجاحه بتشكيل الحكومة قبل انتهاء الموعد النهائي الممنوح له.

وعلى جانب آخر، يجرى الكنيست اقتراعا من أجل انتخاب رئيسا جديدا خلفا للرئيس الإسرائيلي، المنتهية ولايته، رؤوفين ريفلين، ويجري صراع مشترك للفوز بالمنصب كل من  رئيس الوكالة اليهودية يستحاق هرتسوغ، والناشطة الاجتماعية ميريام بيرتس.

وتبدأ عملية الاقتراع السرية بداية من الساعة 11 ظهرًا، على أن تكون الانتخابات سرية للرئيس الحادي عشر للدولة، حيث من المتوقع أن يعلن عند ساعات العصر عن النتائج وعن الفائز بالمنصب.

وفي حال لم يفز أحد المنافسين بالحصول على أغلبية 61 صوتا من أعضاء الكنيست، فسيتم إجراء جولة أخرى من التصويت، وبعد عملية التصويت الثانية، حتى إذا تم الحصول على أغلبية لا تزيد عن 61 أو أكثر، فسيتم الإعلان عن الفائز بالمنصب.

 

 

البوابة 24