البوابة 24

البوابة 24

النفط يواصل ارتفاعه بعد اتفاق "أوبك.. و"أوروبا" تحصد المكاسب

النفط
النفط

فلسطين - البوابة 24

تواصل أسعار النفط ارتفاعها، اليوم الأربعاء، مستفيدة من اتفاق "أوبك" وحلفائها الخاص بعودة الإنتاج، بينما سجلت أسهم أوروبا قفزة كبيرة بقيادة شركات الطاقة.

واتفقت أوبك مع حلفاؤها على الالتزام بعودة حذرة لإمدادات النفط للسوق في يونيو ويوليو، مع توقعات بتعافٍ قوي للطلب في الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

أسعار النفط اليوم

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعًا يبلغ 18 سنتا بما يعادل 0.27% إلى 67.90 دولار بحلول الساعة 0624 بتوقيت جرينتش، مواصلا المكاسب بعد زيادة 2.1% في اليوم التالي لعطلة في الولايات المتحدة كانت يوم الإثنين.

وارتفعت الأسعار عند أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعًا يبلغ 22 سنتا أو 0.31% إلى 70.47 دولار للبرميل، مما يضيف إلى ارتفاع 1.3% خلال الليل حين سجل أعلى مستوى منذ الثامن مارس/آذار.

دفعة أوبك+

وقررت "أوبك+"، أمس الثلاثاء، الإبقاء على الخطة الحالية للتخفيف التدريجي للقيود على إنتاج النفط حتى نهاية يوليو/ تموز.

ودعمت تصريحات الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودية، عقب الاجتماع السوق، حيث أشار إلى أنه يلحظ تعافيًا قويًا للطلب في الولايات المتحدة والصين، وأن وتيرة حملة التطعيمات من شأنها فقط أن تقود إلى مزيد من التوازن في سوق النفط العالمية.

وأكد محللو آي.إن.جي إيكونوميكس في مذكرة: "يبدو أن السوق تركز على آفاق بناءة أكثر في وقت لاحق من العام، إذ ترى أوبك+ أن السوق ستشهد انخفاضا كبيرا في المخزونات بين سبتمبر/أيلول ونهاية العام".

أسهم أوروبا تحصد المكاسب

وفي مستهل تعاملات اليوم، سجلت الأسهم الأوروبية ارتفاعًا لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الأربعاء بفضل أسهم قطاعي الطاقة والاستهلاك.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.4 % في التعاملات المبكرة بعدما لامس مستوى قياسياً مرتفعا في الجلسة السابقة.

وصعدت أسهم شركات النفط والغاز 1.1 % لتقود مكاسب القطاعات في أوروبا مع استمرار تقدم أسعار الخام عقب تمسك أوبك وحلفائها بخطة لعودة حذرة لإمدادات النفط للأسواق في يونيو ويوليو.

العين الإخبارية