البوابة 24

البوابة 24

أشغال غزة تكشف طبيعة دور السلطة في إعادة الاعمار

الدمار جراء العدوان الاسرائيلي
الدمار جراء العدوان الاسرائيلي

فلسطين - البوابة 24

كشف ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة بغزة، اليوم الخميس، إن 3 جهات هي التي ستشرف على عملية الاعمار، أولهما، الجهة التي تعمل على الأرض وهي وزارة الاشغال، الزراعة، الحكم المحلى، الاقتصاد، الصحة، وهذه هي الوزرات المختصة في عملية إعادة الاعمار، والجهة الثانية هي المؤسسات الدولية العاملة في القطاع مثل الوكالة والـundp، والجهة الثالثة السلطة.

وأضاف سرحان لوكالة "الرأي" أن: بعض الأموال ستأتي عن طريق السلطة، وسوف يتم وصول الأموال لمستحقيها من المواطنين والجهات التي ستقوم بتنفيذ الاعمار، قائلا:" السلطة تريد ان تأتي الأموال وعملية الاعمار عن طريقها، ونحن نريد أن تأتي الاموال عن طريق الوزارات هنا، ويكون التنسيق معنا مباشر".

وحول المنازل والأبراج التي دمرت قبل حرب عام 2021، أوضح أنه سيتم إضافتها إلى ما دمر خلال هذه الحرب، أي ما بقي في الجولات السابقة من الحروب 1700 وحدة سكنية لم يبنى لها من أصل 12 ألف وحدة، وهذه الوحدات سيتم اضافتها الى الـ 2000 وحدة التي دمرت بشكل كامل أو جزئي بليغ غير صالح للسكن في هذه الحرب، ويتم إعمارها مع بعضها البعض.

أما بالنسبة للأبراج السابقة مثل برج الباشا وبرج السلام وبرج آخر في رفح، فالكل سواسية والكل له الحق في إعادة اعمار ما دمره الاحتلال، وفق ما قال سرحان.

وبشأن المنازل المتضررة جزئيا، فالأصل أن يتم تعويضهم بمنحة مالية، وهذا ما جرت عليه العادة، ولكن يرغب المانحين بأن يقوموا هم بإعادة عملية الاعمار، فكل مانح له شروطه، وعندما تأتي المنح يتم تخيير المواطن بالطريقة التي يراها المانح، فإن لم يعجبه المانح يتم تحويله الى مانح آخر.

وفيما يتعلق بشكوى العاملين في القطاعات الإنتاجية من عدم تعويضهم أو إعادة اعمار ما دمر من مصانعهم، أكد أنه لم يتم الالتفات إليهم بالاهتمام نتيجة للانقسام، وأن التقديرات أنه ما يزيد عن 200 مليون أضرار قديمة من قبل هذه الحرب في مجال الصناعة والتجارة، وأنهم مهتمين بعد هذه الحرب أن يكون هناك اهتمام خاص بالجانب الاقتصادي والقطاعات الانشائية وادراجها ضمن إعادة الاعمار.

 ولا يوجد لدى وزارة الأشغال أي معلومات عن مدينة مصر بغزة، لا المساحة ولا المنطقة، ولم تتواصل أي جهة مع الأشغال، كما لم يتم التشاور معها.

وقال سرحان:" الموضوع تم بين الاخوة المصريين، ولكن كوزارة لم يتشاور معنا أحد، وليس لدينا أي تفاصيل عن هذا المشروع".

البوابة 24