البوابة 24

البوابة 24

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الدولار.. وهذه توقعات أوبك

الدولار والذهب
الدولار والذهب

فلسطين - البوابة 24

هبطت أسعار النفط والذهب، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، إثر ارتفاع الدولار والتضخم، بالإضافة إلى تراجع الطلب الآسيوي على النفط.

وتواصل أسعار النفط خسائرها اليوم الثلاثاء، إذ سلطت بيانات صينية كشفت هبوط واردات البلد من الخام في مايو/أيار، الضوء على القلق إزاء هشاشة التعافي العالمي للطلب على الخام والوقود.

تراجع خام برنت

وهبط خام برنت 49 سنتا ما يعادل 0.7% إلى 71 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش بعدما فقد 0.6% أثناء الليل.

وتراجع الخام الأمريكي 44 سنتا ما يوازي 0.6% إلى 68.79 دولار للبرميل بعدما خسر 0.6% في الجلسة السابقة.

أقل مستوى للنفظ

وقال بوب ياوجر مدير التعاملات الآجلة على الطاقة في ميزوهو سيكيورتيز: "واردات النفط الصينية عند أقل مستوى في خمسة أشهر ... تتجه لتأكيد الضعف في السوق الآسيوية".

وهبطت واردات الخام الصينية 14.6% في مايو/أيار من مستوى مرتفع قبل عام وسجلت الشحنات التي تصل يوميا أقل مستوى هذا العام إذ حدت أعمال صيانة في مصاف من الطلب على مشتريات الخام.

وصعدت أسعار الخام في الأسابيع الأخيرة وزاد برنت نحو 40% وتقدم خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من ذلك في ظل توقعات بعودة الطلب بفضل نجاح بعض الدول في حملات تطعيم مواطنيها للوقاية من كوفيد-19.

توقعات أوبك

وقال الأمين العام لمنظمة "أوبك" محمد باركيندو اليوم، إن "أوبك" وحلفاءها يتوقعون مزيدا من الانخفاض في مخزونات النفط في الأشهر المقبلة، مما يشير إلى نجاح جهود المنتجين لدعم السوق.

وتابع باركيندو خلال مشاركته عبر الإنترنت في قمة للنفط، أمس الإثنين، إن مخزونات النفط في دول العالم المتقدمة تراجعت 6.9 مليون برميل في أبريل/نيسان 2021، أي بانخفاض 160 مليون برميل عن نفس الفترة قبل عام، وهو ما يعد أول إعلان لهذا الرقم.

وأوضح أنه من المتوقع أن يحدث "المزيد من التراجع في الأشهر المقبلة".

أسعار الذهب اليوم

انخفض الذهب اليوم الثلاثاء مع صعود الدولار، بينما يترقب المستثمرون بحذر بيانات اقتصادية من المقرر أن تصدر هذا الأسبوع لتقييم ضغوط التضخم وموقف مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تجاه السياسة النقدية.

ونزل الذهب في التعاملات الفورية 0.1% إلى 1896.94 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0505 بتوقيت جرينتش، بينما استقر الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1899.10 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1% مقابل منافسيه ما يزيد تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.3% إلى 27.78 دولار للأوقية، وكسب البلاديوم 0.2% إلى 2838.28 دولار، في حين نزل البلاديوم 0.5% إلى 1167.18 دولار.

العين الإخبارية