البوابة 24

البوابة 24

منها الامتناع عن الطعام 12 ساعة.. نصائح لدعم دماغك للعمل بشكل أفضل

نصائح للحفاظ على الدماغ البشري
نصائح للحفاظ على الدماغ البشري

إن الدماغ البشري أساس العمليات في الجسم وهو الذي تحكم بكل صغيرة وكبيرة داخل جسدنا لذلك أن تضرر لو بشيء بسيط تضرر باقي الجسد فوجب علينا الحفاظ عليه بحالة وصحة جيدة جداً .

وبحسب  الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب  أن الدماغ يتحكم في الأفكار والذاكرة والكلام والحركة، فضلا عن تنظيم ضربات القلب ومعدلات التنفس.

ومن المعروف أن  الدماغ يتكون من نوعين من الخلايا، الخلايا العصبية والخلايا الدبقية، والعصبون مسؤول عن إرسال واستقبال النبضات العصبية، بينما توفر الخلايا الدبقية العديدة الدعم والتغذية، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن إكسبريس".

في حين أنه من المحتم أن تتدهور قوة عقولنا قليلا مع تقدمنا ​​في العمر، يبدو أن هناك الكثير مما يمكننا القيام به على أساس يومي لدعم أدمغتنا للعمل على النحو الأمثل.

اليوم البوابة 24 تقدم نصائح مهمة للحفاظ على صحة أدمغتنا 

1.حمية البحر الأبيض المتوسط

تُعرف بأنها ​​غنية بالفواكه والخضروات، والسلطات بزيت الزيتون والأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تشير الأبحاث إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الشعبية قد تساعد في تحسين قوة عقولنا".

2.مضادات الأكسدة

إن الدماغ عرضة للتأثيرات الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي وللمساعدة في مواجهة هذا، يمكن أن يساعد استهلاك مضادات الأكسدة في حماية الدماغ.

وتشمل الأمثلة: العنب الأرجواني والتوت، والتي ثبت أنها تحسن "الأداء المعرفي والذاكرة طويلة المدى" مع "إبطاء التدهور المعرفي".

فوائد-العنب-الأحمر.jpg
 

3.القرفة

يوصي المختصون  بإضافة القرفة إلى عصيدة الشوفان في الصباح للمساعدة في موازنة مستويات السكر في الدم. وحذروا من أن "ارتفاع السكر في الدم وما يتبعه من ارتفاع الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ" والقرفة تعمل على تنظيم سكر الدم فبالتالي تحافظ على صحة الدماغ 

4.الأطعمة المخمرة

التخمير هو شكل قديم من أشكال الحفظ كان يستخدم قبل اختراع الثلاجة  وتشمل أكثر الأطعمة المخمرة شيوعا: الزبادي ومخلل الملفوف".

2019_5_5_12_53_24_43.jpg
 

5.فجوة 12 ساعة أو بمعنى أخر ترك الطعام 12 ساعة :

ترك ما لا يقل عن 12 ساعة بين عشية وضحاها دون تناول الطعام يمنح عقولنا الوقت الكافي للتعافي من خلال الحرص على تناول وجبتك المسائية قبل الساعة 8 مساء، ووجبة الإفطار بعد الساعة 8 صباحا، ستتمكن من إدارة ذلك بسهولة.

6.ممارسة الرياضة

بالإضافة إلى الاعتبارات الغذائية، يوصي المختصون  بممارسة الرياضة "لتحسين الوظيفة الإدراكية". ويُنصح بشدة بالحصول على بعض الهواء النقي كل يوم، خلال ساعات سطوع الشمس. حيث تُظهر الأبحاث أن الضوء يمكن أن يحفز تدفق الدم والدورة الدموية في المخ.

تمارين-رياضية-لفوق-سن-الخمسين-768x400.jpg
 

البوابة 24