البوابة 24

البوابة 24

دولة عربية تخسر 50 ألف برميل نفط يوميًا.. ما السبب؟

النفط
النفط

فلسطين - البوابة 24

تخسر دولة ليبيا ما يزيد عن 50 ألف برميل نفط يوميًا، بسبب حالات التسرب المستمرة على خطوط أنابيب نقل الخام.

وقال مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن بلاده فقدت 50 ألف برميل يوميًا من إنتاج الخام بوحدتها أكاكوس للعمليات النفطية.

وأضاف صنع الله، في تصريحات نقلتها رويترز، أن بلاده تكبدت المزيد من الخسائر من شركة الواحة للنفط بسبب حالات تسرب بخط أنابيب.

انخفاض إنتاج الشركات

وأكد مصدر نفطي بمرفأ السدرة لتصدير الخام، في وقت سابق، أن إنتاج شركة الواحة للنفط الليبية انخفض إلى 130 ألف برميل يوميًا من 250 ألف برميل يوميا قبل يوم بسبب تسرب في خط أنابيب.

وأعلنت الواحة، الوحدة التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة، التسرب يوم الإثنين، وقالت إنه يؤثر على الإنتاج في حقل السماح النفطي الذي يغذي ميناء السدرة.

مخاوف من "وقف الضخ"

وأوضح مهندس بحقل السماح، أن التسرب قد يؤدي لوقف عمليات الضخ.

وأشار مهندس النفط بالحقل، إلى أنه تمت يوم الإثنين السيطرة على تسرب في نفس خط الأنابيب الذي يربط السماح بميناء السدرة، ولكن التسرب تجدد.

إنتاج طموح ومبيعات قياسية

وحققت ليبيا إيرادات قياسية جديدة من بيع النفط، بلغت مليارا و300 مليون دولار في أبريل/ نيسان من العام الجاري، وفقا لمؤسسة النفط في ليبيا.

وبحسب المؤسسة، فإن إيراد مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات، وصلت لمستويات قياسية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت مؤسسة النفط، الاحتفاظ بإيرادات النفط في الحسابات السيادية للمؤسسة الوطنية للنفط في المصرف الليبي الخارجي، وفق القانون، بعد اتهامات وجهها صنع الله إلى رئيس المصرف الليبي المركزي بطرابلس الصديق الكبير، بإخفاء 186 مليار دولار من العائدات النفطية.

وكشفت ليبيا عن خطة طموحة تهدف إلى مضاعفة إنتاجها النفطي، ما بين 3 و4 ملايين برميل يوميا، إلا أنها تواجه عدة عقبات.

وظل إنتاج المؤسسة الوطنية الليبية للنفط على حدود 1.3 مليون برميل يوميًا، بينما كان 1.6 مليون برميل قبل سقوط نظام القذافي.

العين الإخبارية