البوابة 24

البوابة 24

كارثة كونية جديدة تُهدد كوكب الأرض.. ما هي؟

ذوبان الجليد
ذوبان الجليد

فلسطين - البوابة 24

يواجه كوكب الأرض عدة ظواهر كونية خطيرة تهدد الحياة البشرية من حين لأخر، ومن أبرز تلك الظواهر التغير المناخي المتأثر بالاحتباس الحراري.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، ترفع ظاهرة الاحتباس الحراري من ترسب الكربون الأسود على الغطاء الجليدي في القطب الشمالي، مما يساعد على سرعة ذوبانه، الأمر الذي يؤثر على باقي أنحاء الكرة الأرضية.

السفن البحرية

وتطالب شآن بريور، كبيرة مستشاري منظمة "كلين أركتيك الاينس" غير الحكومية، أعضاء المنظمة البحرية الدولية مع بداية دورة اجتماعاتهم الخميس إلى إصدار تشريعات حول هذا الموضوع.

وتعتبر السفن البحرية أهم أسباب التلوث، حيث تستخدم الوقود الأرخص والأكثر تلوثًا، وهو الوقود المستخرج من تكرير البترول، الذي ينتج جزيئات الكربون الأسود التي تنبعث في البيئة من أبخرة العوادم، ثم تستقر هذه الجزيئات على الثلج أو الجليد حيث تتسبب بتقليل انعكاس الشمس عن السطح ومن ثم يزداد امتصاص الحرارة مما يؤدي إلى تسارع ذوبان الجليد.

تأثير سلبي

وفي نفس الوقت لا يعتبر النقل البحري المسؤول الوحيد عن ذلك، فجسيمات الكربون الأسود تنبعث أيضا من قطاع الطاقة وكذلك من حرائق الغابات ومواقد الأخشاب.

ويؤثر الكربون الأسود سلبيًا على صحة الإنسان، وهو مسؤول عن أمراض في الجهاز التنفسي ووفيات مبكرة.

ومن خلال فرض تغيير الوقود المستخدم، يمكن أن تحقق المنظمة البحرية الدولية وكذلك قطاع الشحن نصرًا سهلاً عبر حصول خفض كبير في انبعاثات الكربون الأسود في القطب الشمالي.

وسيكون ذلك أيضًا بمثابة انتصار للمناخ على نطاق عالمي وللقطب الشمالي وللبشر الذين تعتمد سبل عيشهم على نظامه الإيكولوجي.

صدى البلد