البوابة 24

البوابة 24

أسباب رائحة الجسم الكريهة وطرق طبيعية للتخلص منها

أسباب راحة الجسم الكريهة وطرق طبيعية للتخلص منها
أسباب راحة الجسم الكريهة وطرق طبيعية للتخلص منها

رائحة الجسم الكريهة أمر مزعج جداً ويتسبب بالإحراج للشخص وللأشخاص المحيطين أيضاً  وعادة ما تنبع الرائحة الكريهة في فصل الصيف بشكل ملحوظ أكبر من غيره من الفصول وذلك بسبب التعرق الزائد بالصيف . ولكن قد تكون هذه الرائحة الكريهة علامة من علامات خلل ما في الجسم .فجسم الإنسان ذكي؛ إذ يصدر تحذيرات وإشارات تنبه لوجود خلل ما أو مرض معين.

اليوم في البوابة 24 نقدم لكم 3 أسباب هي الأكثر شيوعاً لرائحة الجسم الكريهة وطرق طبيعية للتخلص منها 

1.أنت مرهق للغاية

تبين أن هناك خلفية علمية وراء ذلك: عندما تكون متوتر، فإن هذا يزيد من التعرّق. يقول روبال كريستين جوبتا، طبيب أطفال: "العصيبة يمكن أن تتسبب في زيادة التعرق لدى الأشخاص وخاصةً من الغدد المفترزة أو Apocrine أي الغدد التي تفرز العرق، والتي تطلق سائلًا زيتيًا عديم الرائحة على سطح الجلد". تتغذى البكتيريا التي تعيش على بشرتك من هذا السائل، مما يعني أنك قد تشم رائحتك وكأنك انتهيت للتو من التمرين.

إحصل على بعض الحيل لتخفيف التوتر والإجهاد، مثل :

  • ممارسة تمارين التأمل واليوغا
  • أو تقنيات التنفس العميق، لمساعدتك على الاسترخاء.

5E05B97F-34DB-4487-B5CCC132B2B7757B_W914_H540.jpg
 

2.أنت مريض

نحن نعلم أن الأمر يبدو غريبًا، لكن المرض قد يغير في الواقع رائحة جسمك. وجدت دراسة في السويد أنه عندما تم حقن المشاركين بسم يعمل على بدء استجابتهم المناعية، كان من المرجح أن يقوم الآخرون بتقييم رائحة جسمهم كرائحة "غير صحية".

لا يعرف الباحثون سبب حدوث ذلك، ولكن يمكن أن تكون هناك نتيجة مفيدة: "إذا كان بإمكان الناس الشعور برائحة كريهة من شخص ما مريض، قد يحمي ذلك الأشخاص الأصحاء من خلال منعهم من الاقتراب من الأشخاص المرضى، "يقول الدكتور جوبتا. في حالات نادرة للغاية، يمكن أن يكون التغيير في رائحة الجسم علامة على مرض أكثر خطورة.

3.أنت تفرط في تناول التوابل

عندما تتمّ عملية هضم الطعام، يتم إطلاق بعض الغازات من خلال العرق. والأطعمة ذات الرائحة الكبريتية القوية، مثل الثوم والبصل والتوابل الحارة، تنبعث منها رائحة كريهة تمامًا عندما تتسرب من مسام الجلد. يقول الدكتور غوبتا: "يُعتقد عادةً أن تناول الأطعمة مع الثوم أو البصل، أو الأطعمة الحارة جدًا أو الكاري، يمكن أن يغير طريقة شمك". لا داعي للتخلص من الأطعمة اللذيذة، لكن إذا كنت تفرط في تناول التوابل في كل وجبة، فقد تبدأ في ملاحظة ظهور بعض الروائح تنبعث من جسمك. 

سيدة-تأكل-شطة-حارة-640x358.webp
 

كيف يمكنك التخلص من رائحة الجسم الكريهة بطريقة طبيعية؟

استخدام مزيل العرق هو الوسيلة الأكثر شيوعاً للتخلص من رائحة الجسم الكريهة، ولكن في كثير من الأحيان استخدام هذه المنتجات قد يؤدي ‘لى مشاكل أخرى مثل الحكة والحساسية وتلوّن الجلد.

إليك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلّص من رائحة العرق:

1. التنظيف بالماء والصابون

 أفضل طريقة لمنع الرائحة هي للقضاء على العرق والبكتيريا. من الضروري تنظيف الإبطين ومنطقة الفخذ مع الصابون والماء، ويفضل استخدام الصابون المضاد للبكتيريا أو مزيل العرق، مرة واحدة في اليوم على الأقل وأكثر إذا لزم الأمر.

كيفية-صنع-الصابون-السائل.jpg
 

2. ارتداء الملابس النظيفة

يجب ارتداء ملابس داخلية نظيفة يومياً. إذا كنت تعاني من مشكلة العرق الكثيف، يجب عليك ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والكتان أو المواد الطبيعية الأخرى، مما يساعد على امتصاص العرق ويساعد على تدفّق الهواء.

3. استخدام الشبّة

استخدام الشبة، وليس مضاد للعرق لأن الاستخدام المتكرر للمضادات التعرق قد يسد الغدد العرقية.

4. العسل

 بعد الاستحمام، يمكن إضافة ملعقة واحدة من العسل مع الماء الدافئ للشطف النهائي لأن العسل يساعد على الحفاظ على رائحة الجسم.

5. البايكينغ صودا

تساعد البايكينغ صودا الخبز على تحييد الرائحة. يمكنك استخدامها على منطقة الإبط للمساعدة على امتصاص العرق. 

baking-soda-water-and-wooden-spoon-1296x728-e1543665009567.jpg
 

6. خل التفاح

 للحد من درجة حموضة الجلد والقضاء على رائحة الإبط، يمكنك استخدام خل التفاح. يمكنك غسل الإبطين أثناء الاستحمام بالقليل من الخل والماء.

7. عصير الطماطم

عصير الطماطم قد يقلل من رائحة الجسم الحادة. ضع بعض أكواب من عصير الطماطم في الحوض مع الماء وغسول الجسم واسترخي لمدة 15 دقيقة للقضاء على رائحة الجسم الكريهة.

MjE3MDE3.jpg
 

بالأضافة لهذه  الوصفات، ننصحك بمراقبة نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الحبوب الكاملة، والخضار الخضراء، والفواكه، ومنتجات الصويا، والمكسرات. فالطعام الذي نأكله له تأثير مباشر على رائحة الجسم. الأطعمة المصنعة مثل السكر المكرر، الزيوت المهدرجة، والمأكولات المقلية تؤدّي إلى راحة عرق بشعة لذلك عليك تجنّبها...

 

البوابة 24