البوابة 24

البوابة 24

للرجال والنساء تعرفو على عرق النسا الأسباب وطرق العلاج

عرق النسا
عرق النسا

عرق النسا مرض سُمي بهذا الاسم بسبب آثار آلامه الشديدة التى يصعب على البعض تحملها، فتبدأ أعراض الإصابة بـ عرق النسا من الطرف الأدني من الحبل الشوكي أي من منطقة خلفية الحوض. 

وتمر آلام عرق النسا بمنطقة الأرداف والفخدين حتى يصل إلى أسفل القدمين، ويعرف بالإنجليزية باسم «Sciatica». 

ما هو عرق النسا؟ 

يطلق هذا الاسم على كل ألم حاد ينتج عن مشكلة تهيج أو ضغط على منطقة العصب الوركي، الذي يُعد بحسب الأطباء أطول عصب في جسم الإنسان. 

كيف تعرف أنك مصاب؟ 

هناك العديد من العلامات التى تدلّك بأن هذه الآلام هي أعراض للإصابة بمرض عرق النسا، ويعتبر العرض الأكثر انتشارًا ويدل على ظهور عصب عرق النسا هو الشعور بآلام الخدر والوخز، وإليكم قائمة باقي الأعراض: 

- ضعف عضلات الساق المصابة بعرق النسا والأرداف. 
- انتشار الآلام بمنطقة أسفل الظهر وحتى إحدى الساقين وللقدم والأصابع أيضًا. 
- يزداد الآلم حدة مع العطس أو السعال أو الجلوس لفترة طويلة. 
- آلام شديدة في المنطقة التى يظهر فيها العصب، مقارنة بآلام الظهر العادية. 

أسباب الإصابة بـ عرق النسا

يحدد الأطباء المتخصصون العديد من الأسباب التى قد ينتج عنها الإصابة بـ عرق النسا، ولكن السبب الشائع هو الوقوع في مشكلة انزلاق في الديسك لدى الشخص المصاب، وإليكم أبرز أسباب الإصابة بعرق النسا: 

1- انزلاق في الديسك: 

الديسك هو عبارة عن مادة هلامية ناعمة لكنها لزجة تُشبه «الجل»، وعندما تتعرض تلك المادة إلى التلف فتؤدي إلى الضغط المباشر بين العظام في العمود الفقري وتضغط على الأعصاب مباشرة. 

يعمل انزلاق الديسك هذا على إضعاف الفقرات في العمود الفقري التى تعتمد في الأساس على الديسك، ولكن يمكن تجنب ذلك الديسك من خلال ممارس الرياضة وتجنب الوضعيات السيئة عند حمل أوزان ثقيلة. 

إن التقدم في السن يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بتلف في الديسك وبناء عليه الإصابة بـ عرق النسا، وذلك لأن الديسك قد يتعرض إلى ضعف في المرونة بسبب نقص المادة التى بين الفقرات. 

2- التهاب العمود الفقري: 

يتحدث الأطباء المتخصصون أن الإصابة بالتهاب العمود الفقري، أو حتى التعرض لإصابة للعمود الفقري أو ما يحيط به من مجموعة عضلات وأربطة جدير بأن يصيبك بعرق النساء. 

أيضًا المتخصصون يتحدثون على الإصابة بـ عرق النسا بسبب التعرض إلى نمو ورم مفاجئ داخل العمود الفقري. 

3- متلازمة ذيل الفرس: 

أثبتت الدراسات والأبحاث أن متلازمة ذيل الفرس، وهي حالة نادرة قد يُصاب بها البشر عندما يتعرضون إلى ضغط كبير في الأعصاب، أو تلف مما يسبب عرق النسا. 

يحذر الأطباء كثيرًا من الإصابة بالشلل بسبب متلازمة ذيل الفرس، وذلك إذا ما تعرض البعض للإصابة وأهملها، وتلك المتلازمة هي حزمة من الأعصاب التي قد تتفرع من الحبل الشوكي. 

4- ضيق العمود الفقري: 

يقول الأطباء إن ضيق العمود الفقري، نادرًا ما يكون سببًا للإصابة بعرق النسا، ويحدث عندما تضيق الممرات العصبية في العمود الفقري، أو يحدث لها التهاب شديد أو إصابة. 

وتفصيلًا عندما يحدث ضيق العمود الفقري عندما يصاب الممر الذي يسري فيه الحبل الشوكي، بمنطقة أسفل العمود الفقري، يحدث ضيق العمود الفقري نتيجة لتضخم الأربطة بجانب بروز الديسكات.

ربما يحدث ضيق العمود الفقري في بعض الأحيان نتيجة لحدوث بعض التغيرت، وبحسب الأطباء فإن هذه التغيرات ناجمة عن مرض تنكسي في مفاصل العمود الفقري، وينتج عنه عدم استقامة الفقرات بشكل سليم.

spinalkanalstenose2.jpg
 

5- انزلاق العمود الفقري: 

قد يصاب البعض بالانزلاق الفقاري، فعندما تضغط الفقرة المنزلقة على عصب عرق النسا تسبب ألمًا. 

الانزلاق الفقاري للأمام يُعد الأكثر شيوعًا، ويحدث نتيجة التقدم في السن، أو الإصابة بالتلف التنكسي لمفاصل الهيكل العظمي، وقد يصاب به صغار السن، ويكون السبب في التعرض لكسور في العمود الفقري. 

علاج عرق النسا

تُشير الأبحاث إلى أن علاج عرق النسا ربما لا يكون بالأدوية أو غيرها في الكثير من الأحيان، فحالة المريض على الأرجح تتحسن في غضون ستة أسابيع بشكل طبيعي. 

 

ما هو عرق النسا.jpg
 

ولكن في الوقت ذاته، يحذر الأطباء إذا ما استمرت الأعراض التى يُعاني منها المصاب بـ عرق النسا، أو إذا ما كانت شديدة، فعليه تلقى أي من العلاجات التي سنسردها في الأتي: 

1- مارس الرياضة:

بحسب نصيحة الأطباء للتخلص من عرق النسا، بدون اللجوء للأدوية، فإن ممارسة التمارين الرياضية تجعلك نشيطا معظم الوقت، فتمارين المشي والمد بلطف مناسبة لتقليل شدة الأعراض. 

تساهم الرياضة أيضًا في تقوية عضلات الظهر، فالتمارين أفضل في نتيجتها من الاسترخاء في السرير لمدة طويلة، مع ضرورة العودة إلى العمل لتحريك الجسد والشعور بتحسن. 

2- استخدم الكمادات:

تقول الدراسات إن استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة يمكن أن تُقلل من آلام الجسم، لذا فإنك يمكن أن تستخدمها في المنزل، بوضع كيس من الثلج داخل منشفة ووضعه على منطقة الألم. 

وعن الكمادات الساخنة فإنه يمكنك أن تتوجه إلى صيدلية قريبة أو مستشفى لكي تستخدم الكمادات الساخنة والحصول على النتجة المرجوة. 

3- مسكنات الألم: 

يمكن حل مشكلة الآلام المتواصلة بسبب عرق النسا، باستخدام المسكنات التي تُخفف من الآلام، وأبرزها: 

- المسكنات المخدرة وأبرزها «المورفين للحالات الشديدة، أو الكودائين». 
- الباراسيتامول ايضًا من المسكنات والأيبوبروفين. 
- مضادات الالتهاب اللاستيرويدية. 
- أدوية علاج الاكتئاب وأبرزها دواء اميتريبتيلين، الذي يقلل آلام الأعصاب. 
- عليك التوجه إلى الطبيب كون تلك الأدوية لا تناسب الجميع دائمًا. 

4- المساعدة الذاتية: 

يمكن للمريض الاعتماد على المساعدة الذاتية لتقليل آلام عرق النسا، فعليك البقاء نشط قدر الإمكان، من خلال الرياضة ويمكن تقليل الألم الكمادات أو المسكنات.

5- العلاج الطبيعي: 

ربما يحولك طبيبك الخاص إلى معالج طبيعي، وقتها يعطيك المعالج مجموعة من التمارين التي تعمل على تقوية عضلات، مما يدعم صحة وقوة ظهرك. 

تحسين وضعيتك أثناء الجلوس والمشي، كما يقدم لك المزيد من النصائح من أجل التقليل من الإجهاد الزائد الذي قد يضر بصحة ظهرك، ويزيد من تفاقم أزمة عرق النسا

البوابة 24