البوابة 24

البوابة 24

ارتفاع الذهب والنفط يصل لرقم قياسي لأول مرة منذ 2019

الذهب والنفط
الذهب والنفط

فلسطين - البوابة 24

قفز سعر الذهب اليوم الثلاثاء، مع توقف صعود الدولار قبل شهادة جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) أمام الكونجرس.

وارتفع سعر المعدن الأصفر في السوق الفورية 0.3% إلى 1787.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0454 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع 1% في الجلسة السابقة.

وصعد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.3% إلى 1787.70 دولار.

هبوط الدولار

وأكد جيفري هالي المحلل في أواندا: "ارتفع الذهب الليلة الماضية مع تراجع الدولار في حين تستمر المعنويات (المتفائلة) في آسيا هذا الصباح."

وتراجع مؤشر الدولار عن ذروة شهرين أمام منافسيه مما يخفض تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وتُسلّط الأنظار الآن على شهادة باول أمام الكونجرس المقررة بحلول الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.

ويقول باول في تعليقاته المعدة سلفا، إن الاقتصاد الأمريكي ما زال يبدي "تحسنًا مستدامًا" من تداعيات كوفيد-19 والمكاسب الحالية في سوق العمل لكن التضخم "ارتفع بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة".

ويُعتبر الذهب أداة تحوط في مواجهة التضخم الذي قد يتبع إجراءات التحفيز.

أسعار المعادن الأخرى

وفيما يتعلق بأسعار المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 25.97 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 0.1% إلى 2583.24 دولار وصعد البلاتين 0.9% إلى 1063.13 دولار.

النفط نحو القمة

وتجاوز سعر خام برنت سقف 75 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، وسط مؤشرات على تضييق سريع في السوق.

وارتفعت العقود الآجلة في لندن فوق هذا المستوى في التعاملات الآسيوية المبكرة، بعد ارتفاعها بنسبة 1.9% في الجلسة السابقة، وهو أكبر ارتفاع في أربعة أسابيع.

وذكرت شركة Genscape أن المخزونات في مركز التخزين الأميركي الرئيسي في كوشينغ انخفضت مرة أخرى الأسبوع الماضي من أدنى مستوى منذ مارس 2020، وفقًا لأشخاص مطلعين.

وصعد سعر برنت بأكثر من 40٪ هذا العام، حيث أن الانتعاش القوي من الوباء في الولايات المتحدة والصين وأوروبا يدعم زيادة استهلاك الوقود، على الرغم من أن عودة الفيروس في أجزاء من آسيا تذكير بأن التعافي سيكون غير متساو.

العين الإخبارية