البوابة 24

البوابة 24

داعية يرد على شخص تنتابه وساوس في العقيدة..ماذا قال؟

الشيخ أحمد ممدوح
الشيخ أحمد ممدوح

فلسطين - البوابة 24

تلقت دار الإفتاء المصرية في حلقة بثها المباشر أمس الأربعاء، سؤالًا من فتى عمره 13 عام، خاض رحلة من الشك إلى اليقين في البحث والمقارنة بين الإسلام والعقائد الأخرى.

صِحة الإسلام

ويقول الشاب، إنه قد بحث عن الفرق بين الإسلام وبين غيره من العقائد وبعدما بحث وصل لليقين بصحة الإسلام، وفي أثناء النظر والبحث في الأدلة سمع بعض الملحدين أحدثوا له بعض التشويش ولكنه تجاوز هذه المرحلة وأصبح لديه يقين في صحة الإسلام، ولكنه خائف أن يكون قد خرج بذلك من الدين، وأًصابه وسواس بأنه يكون قد كفر ويكرر الاغتسال والشهادتين، ويسأل حول ذلك وحول قضاء الصلاة في هذه الفترة.

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى على السؤال قائلًا: "كل هذا لا محل له من الإعراب"، مضيفًا أن الإيمان بالوراثة لا يكون اليقين فيه كالإيمان عن طريق النظر، فليس المخبر كالمعاين وليس المقلد كالمستدل"، مؤكدًا أن ما يصل إلى صحة دينه عن طريق النظر والاستدلال يكون صاحب إيمان قوي، وفي أثناء رحلة النظر هذه يستعرض العبد الأدلة، فهو لم يكفر بدينه ولكن كل ما في الأمر أنه أراد أن يعرف الفرق بين هذا الدين وبين غيره من العقائد، ويبحث عن أجوبة الشبهات الاعتقادية، وهو قد تجاوز ذلك وتيقن بصحة الدين والإسلام.

نصيحة الداعية

وأوضح ممدوح للسائل: "أنت مؤمن ومسلم ولم تكفر بناءً على هذا وما أنت فيه ضرب من ضروب الوسواس القهري يذهب بالذكر والفكر ومخالفة النفس فإن استمر معك الأمر راجع طبيب نفسي حتى لا يتمكن منك الوسواس".

وتابع ممدوح، إن ما تنتابه من خواطر لا تشكك في إيمانه بل هو صحيح الإيمان، كما قال النبي في الحديث الشريف حين اخبره رجل أنه يخطر في باله خواطر فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ذلك صريح الإيمان، وأرشده بأن يقول إذا داهمته هذه الخواطر بأن يقول: آمنت بالله ورسوله".

ونصح ممدوح السائل قائلًا: "اذكر الله باسمه المقسط كثيرًا وأيضًا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم"، وكذلك نصحه بأحد المجربات أيضًا، وهي بأن يضع يده على صدره ويقول سبع مرات سبحان الملك القدوس الخلاق الفعال، فهي من المجربات في أمر هذا الوسواس الذي ينتابه.

مصراوي