البوابة 24

البوابة 24

وفد إسرائيلي للقاهرة.. صحيفة تكشف الجديد حول محادثات التهدئة وصفقة التبادل

صفقة التبادل
صفقة التبادل

فلسطين - البوابة 24

كشف صحيفة عربية، صباح اليوم السبت، أن هناك تحولات في موقف الحكومة الاسرائيلية الجديدة، حيث عبرت عن رغبتها في  عدم التصعيد والتهدئة مع قطاع غزة.

وقالت صحيفة العربي الجديد، نقلاً عن مصادر مصرية خاصة، إن وفد أمني إسرائيلي سيزور القاهرة الأسبوع المقبل، لنقل رؤية حكومة نفتالي بينيت حول صفقة تبادل الأسرى  وإعادة إعمار قطاع غزة وتثبيت التهدئة، لافتة إلى أن التحول هو حول عدم اصرار اسرائيل بربط ملف صفقة التبادل الأسرى مع عملية إعادة الاعمار في قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن مصر لا تعلم لغابة اللحظة، أن التطور الذي يتحدث عنه الجانب الاسرائيلي، سيلقي قبول حماس أم لا،التي سبق وتجاوبت مع مطلب مصري خاص بالكشف عن رسالة من أحد الأسرى، أذاعتها عبر تحقيق خاص على قناة الجزيرة. 

وكشفت الصحيفة، أن حركة حماس ألمحت خلال المفاوضات الأخيرة إلى أنه ربما عدد الأسرى لديها قد يكون أكبر من أربعة محتجزين، دون تحديد ماهية لهؤلاء،  مبينة أنه حتى الكشف عن عدد المحتجزين لا بد أن يكون له ثمن، فهو معلومة بحد ذاتها.

وأوضحت أنه خلال إحدى المناقشات بين المسؤولين في جهاز الاستخبارات العامة المصري، وقيادة الحركة، بشأن صفقة الأسرى، قال مسؤول مصري موجهاُ حديثه لمسؤول في حماس: أنتم أعلنتم في عام 2016 أن لديكم أربعة أشخاص، وبالإمكان الكشف عن بعض التفاصيل الخاصة بهم حالياً لتسيير الصفقة وعدم عرقلتها، وهو ما رد عليه أحد المعنيين بملف الصفقة في الحركة: هذا كان في 2016، ربما يكون العدد قد زاد أو بات في أيدي حماس أشياء أخرى تهم الاحتلال، ويمكن مساومته عليها.

البوابة 24