البوابة 24

البوابة 24

12 وصفة طبيعية لترطيب اليدين والقدمين في الصيف

وصفات طبيعية لترطيب اليدين والقدمين
وصفات طبيعية لترطيب اليدين والقدمين

 يتعرض الجسم للكثير من العوامل التي تسبب جفافة، مثل التقلبات المناخية وقلة رطوبة الهواء، ويصاحب جفاف الجلد احمرار في الجسم، وظهوره بملمس خشن ومتقشر، وظهور تشققات عميقة في الجسم يمكن أن يصاحبها نزيف، لذلك من المهم ترطيب الجسم للوقاية من الأعراض والمضاعفات المحتملة كالإصابة بالإكزيما وعدوى البشرة، كما أنه الحاجة للترطيب تختلف من جسم إلى آخر، أو حسب العمر والصحة ومكان السكن

 ما هو أفضل مرطب لليدين والقدمين؟

تُعد اليدان والقدمان أكثر عُرضة للجفاف لا سيما في فصل الصيف، كما أن الكريمات الخاصة بترطيب اليدين والقدمين قد تكون باهظة الثمن ويُصعب شراؤها، أو قد تكون تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تهيج وحساسية في البشرة، لذلك يمكن صُنع كريمات ومُرطبات لليدين بمواد سهلة وبسيطة، مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو وجل الصبار وشمع العسل وزيت اللوز، وغيرها الكثير من المواد التي ترطب اليدين والقدمين

 كيف يمكنكِ تحضير كريم مرطب لليدين والقدمين في المنزل؟

توجد طرق منزلية عديدة يُمكن استخدامها لترطيب وتنعيم اليدين والقديمين، ومنها ما يلي

 1.مرطب للقدمين زبدة الشيا:

تُعد زبدة الشيا مُرطبًا مُهمًا للأقدام الجافة، فتستخدم بفرد كمية كبيرة من الزبدة على القدمين، ثمّ تغطيتها بالجوارب، وتركها حتى الصباح، لترطيب القدمين جيدًا.

فوائد-زبدة-الشيا-للبشرة.jpg
 

2.مرطب الموز والأفوكادو:

يُعد مزيج الموز والأفوكادو علاجًا فعالًا للقدمين، فيستخدم عبر هرس حبة من الموز وحبة من الأفوكادو جيدًا، ثمّ وضع المزيج على القدمين، وتركه لمدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة، ثمّ غسل القدمين بالماء الدافئ، إذ يُمكن تكرار الوصفة يوميًا للحصول على أقدام ناعمة ورطبة.

3.زيت الزيتون:

يُعد زيت الزيتون أحد العلاجات الرائعة للأقدام الجافة والمُشققة، فيستخدم بتدليك القدمين به، وتركه لمدة نصف ساعة، أو ساعة كاملة، ثمّ غسل القدمين جيدًا بالماء الفاتر، ويُمكن تكرار الوصفة يوميًا، للحصول على أقدام ناعمة.

فوائد-زيت-الزيتون-الصحية-في-ترطيب-اليدين.jpg
 

4.عصير الليمون والعسل وزيت السمسم:

يُعد عصير الليمون من الأحماض الطبيعية، مما يُساعد على تعزيز صحة البشرة، و يُليّن القدمين، ويُعد زيت السمسم مُرطبًا فعّالًا للبشرة، ويُساعد على تنعيم القدمين ومنعهما من الجفاف، ويمتلك العسل خصائص مُضادة للجراثيم تقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات، ويُساعد على ترطيب البشرة، فيستخدم عبر نقع القدمين بمزيج العسل وعصير الليمون وزيت السمسم، وتركه لمدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة، مع فرك القدمين بحجر جاف للتخلص من الجلد الميت والصلب.

5.الماء الدافئ والحجر الجاف:

إذ تُنقع القدمان بالماء الدافىء مع القليل من الملح، وبعدها تُفرك القدمان جيدًا بالحجر الجاف، للتخلص من الجلد الميت.

الطريقة-الصحيحة-لترطيب-القدمين-علاج-جفاف-القدمين-4-780x405.jpg
 

6.شمع البارفين وزيت اللوز الحلو:

يُعد شمع البارفين أحد أهم العلاجات التي تُستخدم في الترطيب، فيستخدم من خلال تسخين الشمع مع القليل من زيت اللوز، ثمّ دهن القدمين بالمزيج، ثمّ تغطيتهما بالجوارب حتى الصباح، ثمّ شطف القدمين جيدًا بالماء

 7.زيت الخروع:

 يُعد زيت الخروع مُرطبًا جيدًا للقدمين، إذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات، وخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، فيستخدم من خلال وضع طبقة سميكة من زيت الخروع على القدمين، ثمّ تغطيتهما بالجوارب حتى الصباح، للحصول على أقدام ناعمة.

زيت-الخروع.jpg
 

 8.الفازلين لترطيب اليدين :

يُعد الفازلين مُرطبًا يوميًا قويًا يُمكن استخدامة على اليدين ليجلعهما أكثر نعومة ويمكن تطبيقه بعد غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ ثم ترطيب اليدين بطبقة من الفازلين ولبس قفازات قطنية حتى الصباح.

9.زيت جوز الهند:

يُعد زيت جوز الهند مُرطبًا مُهمًا، ويُمكن استخدامه مرتين في اليوم، لترطيب اليدين وزيادة مستوى الدهون على سطح الجلد، للحصول على يدين أكثر نعومة، ويستخدم بوضع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند على اليدين ولبس القفازات لعدة ساعات أو حتى الصبّاح.

8289a2967545b822ee9baa96572dfa14.jpg
 

10.دقيق الشوفان:

يُعد دقيق الشوفان مُرطبًا يوميًا، إذ يُخفف من جفاف الجلد، مما يجعل اليدين أكثر نعومة، ويستخدم بوضع نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المُجفف في وعاء صغير، ثمّ يًخلط جيدًا لتمتزج المكونات ثم يوضع المزيج على اليدين، ويترك لمدة من عشر دقائق إلى ربع ساعة بعدها تشطف اليدين جيدًا بالماء الدافئ.

11.العسل:

يُعد العسل مُرطبًا جيدًا للبشرة واليدين، ويُمكن استخدامه مرة أو مرتين في اليوم، ويستخدم بوضع ملعقة صغيرة من العسل وفركها، ثمّ تركه إلى مدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ثم شطف اليدين جيدًا بالماء.

12.الصبّار:

يُعد الصبّار مُرطبًا جيدًا، إذ أنه غني بالعديد من السكريات المتعددة والتي تُساعد على ترطيب اليدين، ويُمكن استخدامه من مره إلى مرتين يوميًا، ويستخدم بوضع ملعقة كبيرة من جل الصبار المخلوط على اليدين، وتركه لمدة من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ثم شطف اليدين جيدًا بالماء.

13.زيت اللوز الحلو:

يُعد زيت اللوز مُرطبًا جيدًا، إذ يحتوي على أحماض دهنية تُساعد على ترطيب وتنعيم اليدين، ويُمكن استخدامه مرة واحدة أو أكثر في اليوم، ويمكن استخدامه بوضعه على اليدين، ثمّ تركه ليجف تمامًا ولبس قفازات لعدة ساعات، أو حتى الصباح. 

البوابة 24