البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: هل يجوز للزوج أن يفرض على زوجته الحجاب؟.. داعية يجيب

الدكتور عمرو الورداني
الدكتور عمرو الورداني

فلسطين - البوابة 24

أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء يقول: "هل يجوز شرعًا للزوج عند الزواج أن يفرض على زوجته الحجاب؟".

وقال الورداني، في لقائه ببرنامج "من القلب للقلب": "الحجاب فرض بس الحقيقة مفيش فرض ينفع نفرضه على حد"، مؤكدًا أنه لا يصح أن يفرض أحد على أحد فرض من فروض الدين، خاصة مادام مكلفًا، وهذا الفرق بين الطفل والمكلف، فهو مسئول عن تصرفاته.

وأضاف الورداني، أن الحجاب الذي تم ارتداءه بقهر خلع بتمرد، "مش عاوزين ظاهرة التمرد على الواجبات والفرائض والعبادات دي تستمر ".

إقناع الفتاة بالحجاب

وأوضح الورداني، أن اقناع الفتاة بالحجاب يجب أن يكون بالحوار، لا بالقهر، ناصحًا: "لازم يتفق معاها على حاجات كتير قبل الزواج"، مشيرًا إلى أنه لا يصح أن يقول الزوج للزوجة أن تخلع الحجاب بعد الزواج لأنه لا طاعة للزوج في معصية الخالق.

 

 

وأكد الورداني، أن ولاية الزوج على زوجته ليست في الطاعات التي بينها وبين الله، فليس له أن يعاقبها أنها لا تصلي، أما حديث: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" الذي كان يستخدمه الزوج أحيانا في إجبار زوجته على فعل أمور معينة، يقول الورداني إن الرعاية هنا ليست سلطة، ونظرة بعض النساء لأزواجهن أنهم "يمثلون" أو يدعون التدين جاءت بسبب أنهم لم يبدأوا معهم "دين الخلق"، وإنما بما يتعلق فقط بالواجبات الظاهرة، فأصبحت لا تعتقد بأن الدين أو التدين من أبواب السعادة عندها لأنه كان باب من أبواب القهر والعبء.

واختتم الورداني حديثه قائلًا إن طريقة التغيير في الزواج تكون بـ "وعاشروهن بالمعروف" .

مصراوي