البوابة 24

البوابة 24

مبلغ ضخم.. البنك الدولي يُعلن رفع تمويله للقاحات كورونا

البنك الدولي
البنك الدولي

فلسطين - البوابة 24

أعلن البنك الدولي عن نيته لتعزيز التمويل المتاح لشراء لقاحات الوقاية من كورونا لتصل إلى 20 مليار دولار.

ويعتبر هذا الرقم ارتفاعًا مما كان مستهدفًا في السابق وهو 12 مليار دولار، بعد زيادة حادة في الطلب على التمويل من الدول النامية.

ونجح قسم التمويل الخاص بالبنك في ضمان حزمة بقيمة 600 مليون يورو (710 ملايين دولار) لشركة تصنيع لقاحات في جنوب أفريقيا لزيادة الإنتاج، بحسب ما أعلن المقرض الدولي في واشنطن.

تمويل توزيع اللقاحات

ومن جهته، أكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي للصحفيين، أنّ "الإجراءات التي تم الإعلان عنها اليوم بشأن إنتاج اللقاح ونشره وتمويله ستنقذ الأرواح وتعزز الانتعاش الاقتصادي، وتساعد على ضمان حصول الناس في البلدان النامية على فرصة للازدهار".

وأعلن البنك، في بيان، عن توافر 20 مليار دولار حتى عام 2022 لتمويل توزيع اللقاحات، وإنشاء سلاسل التبريد وتدريب العاملين في المجال الصحي.

تكثيف الدعم

وقام البنك الدولي بتوزيع 4,4 مليار دولار على 51 دولة نامية حتى الأربعاء، نصفها في شكل منح أو قروض منخفضة التكلفة.

وحث مالباس مجدداً الدول المتقدمة على تكثيف الدعم لإيصال اللقاحات إلى الدول النامية، بما في ذلك توزيع الجرعات الزائدة لديها خاصة مع تطعيم معظم سكانها.

وجاءت هذه التصريحات بعد الاجتماع الأول لفريق عمل اللقاحات المؤلف من رؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية.

وأكد المجتمعون، في بيان مشترك، أن فريق العمل تم تشكيله ليدير "غرفة عمليات" لتنسيق تسليم اللقاحات للبلدان النامية.

وأشار البيان: "نشعر بقلق عميق حيال محدودية كميات اللقاحات والعلاجات المتاحة للدول النامية".

وتابع: "هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة الآن لوقف الخسائر البشرية المتزايدة".

تعزيز إنتاج اللقاحات

وكان البنك الدولي قد وافق على على أكثر من 150 مليار دولار للمساعدة في معالجة الآثار الصحية والاجتماعية للجائحة منذ ظهور فيروس كورونا وتفشيه.

كما تعاونت مؤسسة التمويل الدولية "آي أف سي" التابعة للبنك الدولي مع وكالات تنمية فرنسية وألمانية وأمريكية لضمان حزمة تمويل لشركة "آسبن" الرائدة للأدوية في جنوب أفريقيا.

وأكدت مؤسسة التمويل الدولية، في بيان، أن الموارد ستسمح للشركة الجنوب أفريقية بإعادة تمويل الديون وتعزيز إنتاج اللقاحات.

وتعاقدت آسبن مع جونسون اند جونسون لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد من جرعة واحدة.

وقال ستيفن سعد الرئيس التنفيذي لمجموعة "آسبن"، إن شركته تسعى "للمساهمة في تحقيق الهدف، المتمثل في تلبية معظم احتياجات أفريقيا من مواقع إنتاج في أفريقيا".

العين الإخبارية