البوابة 24

البوابة 24

الملياردير القادم.. تعرف على خليفة جيف بيزوس في أمازون

جيف بيزوس
جيف بيزوس

فلسطين - البوابة 24

أكدت شركة أمازون، أن خليفة الملياردير جيف بيزوس في الرئاسة التنفيذية للشركة، آندي جاسي سيحصل على 61 ألف سهم بدايةً من اليوم.

وأمس الأحد، كان آخر يوم يقضيه جيف بيزوس في منصب الرئاسة التنفيذية لواحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، أمازون.

قيمة الأسهم

وتقدر قيمة الأسهم الإضافية، التي ستستحق بالكامل خلال 10 سنوات، حاليًا بأكثر من 214 مليون دولار بسعر إغلاق أمازون يوم الجمعة البالغ 3510.98 دولار للسهم الواحد.

وقالت الشركة عبر الإنترنت، إنه سيتم أيضًا انتخابه لدخول مجلس إدارة الشركة في التاريخ الذي يصبح فيه الرئيس التنفيذي، بعد نجاحه في إدارة قسم الحوسبة السحابية المزدهر في أمازون Amazon Web Services (AWS).

ثروة بيزوس

وبحسب مجلة فوربس، يمتلك الرئيس التنفيذي الجديد أسهمًا في أمازون أكثر من أي موظف باستثناء بيزوس، بأكثر من 85 ألف سهم، تبلغ قيمتها حوالي 300 مليون دولار اعتبارًا من سعر إغلاق أمازون يوم الجمعة، يمتلك جاسي 162 مليون دولار أخرى من النقد والاستثمارات، جمعها من بيع الأسهم على مر السنين، مما يمنحه صافي ثروة تقارب 676 مليون دولار.

ويصل صافي ثروة بيزوس حاليًا إلى 201.8 مليار دولار اعتبارًا من 4 يوليو/تموز 2021 وفقًا لتقديرات فوربس، حيث يمتلك 53 مليون سهم، أو 11% من الشركة، بعد تسليم ربع أسهمه إلى زوجته السابقة ماكينزي في تسوية الطلاق وكذلك بيع أجزاء من حصته للاستثمار في أماكن أخرى.

وأشار مؤسس أمازون، في رسالة إلى الموظفين في شهر مايو، إلى أنه سيسلم السلطة التشغيلية إلى خليفته جاسي في 5 يوليو، ويخطط للتركيز على أنشطته الخيرية مثل "صندوق داي وان، وصندوق بيزوس للأرض، وبلو أوريجين، وواشنطن بوست، وغيرها".

من هو آندي جاسي

وكان جاسي قد انضم حديثًا إلى أمازون بعد تخرجه من جامعة هارفارد في عام 1997، بعد ثلاث سنوات من إنطلاق أمازون كمنصة لبيع الكتب عبر الإنترنت بمبيعات بلغت 32 مليون دولار وأقل من 300 موظف.

وقاد جاسي (AWS) منذ إنشائها كنائب أول للرئيس من أبريل 2006 حتى أبريل 2016 وكمدير تنفيذي لها منذ أبريل 2016.

وجاء تعيين جاسي بعد نجاح كبير للخدمات السحابية من أمازون، ومن المقرر أن يدير جاسي أيضًا قضايا التدقيق التنظيمي والنقد من النشطاء، وسيساعد في تطوير المحتوى الترفيهي بعد استحواذها على استوديو الأفلام MGM مقابل 8.45 مليار دولار في مايو/أيار.

العين الإخبارية