البوابة 24

البوابة 24

الكرش والإنتصاب ... العلاقة بينهما معكوسة عندما يتعلق الأمر بالسبب والنتيجة

الكرش والإنتصاب
الكرش والإنتصاب

لزيادة الوزن العديد من المضاعفات على الصحة العامة للرجل ولكن هل فعلاً تؤثر زيادة الوزن على الصحة الجنسية للرجل وما العلاقة بين الكرش والإنتصاب؟ وكيف يمكن للدهون المتراكمة ان تسبب خلل في العلاقة الزوجية وتؤدي الى فشلها ؟

كل هذه التساؤلات سوف نجيب عليها في هذا المقال في البوابة 24

قد يتسبب الكرش والسمنة في الإخلال بصحة الرجل الجنسية بعدة طرق، كما يأتي:

الكرش: عامل مسبب للعديد من الأمراض

قد يرفع الكرش والسمنة من فرص الإصابة بالمشكلات الصحية الاتية:

1. مرض السكري

تعد السمنة وزيادة الوزن من العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففرط تراكم الدهون في الجسم وفي منطقة محيط الخصر قد يرفع من درجة مقاومة الجسم للأنسولين.

ومرض السكري هو من المشكلات الصحية التي قد تؤثر سلبًا على تدفق الدم وعلى درجة الإحساس في أعصاب مناطق معينة من الجسم، بما في ذلك منطقة القضيب، مما قد يؤثر سلبًا على الصحة الجنسية للرجل، ليؤدي لتحفيز الإصابة بخلل وظيفة الانتصاب (Erectile dysfunction - ED) أو تحفيز تفاقم حالة خلل وظيفة الانتصاب.

2. تدني مستويات التستوستيرون 

إحدى الطرق التي يرتبط فيها الكرش والانتصاب هي أن الكرش والسمنة عمومًا قد تحفز تناقص مستويات التستوستيرون في الجسم، ونقص مستويات التستوستيرون قد يرفع من فرص الإصابة بخلل وظيفة الانتصاب.

إذ يلعب التستوستيرون دورًا هامًا في الصحة الجنسية لدى الرجال، فهذا الهرمون هام للحفاظ على صحة الأنسجة المسؤولة عن تزويد القضيب بالدم، كما أنه يسهم في تنظيم الرغبة الجنسية، ولكن وعندما تتدنى مستوياته عن الحد الطبيعي، فإن هذا قد يؤدي لما يأتي:

  • .تدني الرغبة الجنسية لدى الرجل.
  • تحفيز تكون أنسجة الندوب في شبكة الأوعية الدموية التي تمد القضيب بالدم، مما يعيق التدفق الدموي الطبيعي للقضيب.

3. مشكلات وأمراض جهاز الدوران

عند البحث عن رابط بين الكرش والانتصاب لا بد من ذكر مشكلات جهاز الدوران، فمع تراكم الدهون في محيط الخصر وفي مختلف مناطق الجسم الأخرى، يزداد الإجهاد على جهاز الدوران، ليصبح القلب بحاجة لبذل مجهود مضاعف ليتمكن من ضخ الدم إلى الجسم، ولترتفع فرص الإصابة بالاتي: ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي (Coronary artery disease).

وأي مشكلة في جهاز الدوران مثل المشكلات المذكورة انفًا قد تؤثر سلبًا على الدورة الدموية، مما قد يخل بالقدرة على الانتصاب.

4. مشكلات البروستاتا 

قد ترفع زيادة محيط خصر الرجل والسمنة من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات في غدة البروستاتا، مثل:

  • فرط تنسج البروستات (Benign prostatic hyperplasia - BPH)، وازدياد حجم غدة البروستاتا.
  • سرطان البروستاتا، فتراكم الدهون في الجسم قد يحفز حصول تغييرات معينة في الهرمونات قد ترفع من وتيرة انقسام الخلايا السرطانية ونموها.

والمشكلات المذكورة انفًا في البروستاتا قد ترفع من فرص الإصابة بخلل في القذف والانتصاب، سواء بطريقة مباشرة مرتبطة بالية تقدم المرض في الجسم، أو بطريقة غير مباشرة مرتبطة بالية عمل الأدوية المخصصة لعلاج هذه المشكلات، مثل: أدوية فرط تنسج البروستاتا، والعلاج الإشعاعي أو الجراحي لسرطان البروستاتا.

5. الإجهاد التأكسدي (Oxidative stress)

أحد العوامل التي قد تسبب تكون رابط بين الكرش والانتصاب هي حالة الإجهاد التأكسدي، والإجهاد التأكسدي هي حالة مزمنة قد تصيب الجسم نتيجة السمنة.

فمع تراكم الدهون في الجسم قد ينشأ نوع من عدم الاتزان بين مستويات الشوارد الحرة وبين مضادات الأكسدة التي من المفترض بها مقاومة هذه الشوارد، مما قد يلحق الضرر بأنسجة الجسم مسببًا العديد من المشكلات الصحية، مثل خلل وظيفة الانتصاب.

ولكن قد تساعد خسارة الوزن الزائد على التخفيف من تأثير هذه الحالة، فخسارة الوزن الزائد تسهم في تخفيف الإجهاد، ليبدأ الجسم بإطلاق كميات متزايدة من مركب أكسيد النتريك (Nitric oxide)، وهذا المركب قد يساعد على تحفيز عضلات القضيب لتسترخي ليعود الدم للتدفق بشكل طبيعي في القضيب ولتعود عملية الانتصاب إلى طبيعتها.

الكرش: عامل قد يدفع البعض لتناول أدوية معينة

الكرش والسمنة هي من العوامل التي قد تدفع البعض للبدء بتناول بعض أنواع الأدوية، مثل:

  • أدوية الأمراض والمشكلات الصحية التي قد تنشأ نتيجة تراكم الدهون في الجسم، مثل: الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع، ومدرات البول، ومسكنات الألم.
  • الأدوية التي قد تساعد على تحفيز خسارة الوزن الزائد.

واستخدام هذا النوع من الأدوية وعلى الرغم مما قد يكون له من فوائد، إلا أنه قد يرفع من فرص الإصابة باختلال وظيفة الانتصاب أو قد يتسبب في تفاقم مشكلة خلل وظيفة الانتصاب.

الكرش والانتصاب: عندما يؤدي الخلل في الانتصاب لظهور الكرش 

من الممكن أن تكون العلاقة بين الكرش والانتصاب معكوسة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالسبب والنتيجة، ففي بعض الحالات قد تدفع بعض المشكلات الجنسية والنفسية بعض الرجال للجوء إلى طرق قد تساعدهم على التكيف نفسيًا مع الخلل الحاصل لديهم أو التهرب من العلاقة الجنسية، وإحدى هذه الطرق هي الإفراط في تناول الطعام.

توصيات لمقاومة خلل الانتصاب المرتبط بالسمنة    

قد يساعد اتباع التوصيات الاتية على مقاومة خلل وظيفة الانتصاب:

  • خسارة الوزن الزائد، والمشي يوميًا، وممارسة التمارين الرياضية.
  • اتباع حمية غذائية متوازنة غنية بالأغذية الصحية، مثل: الخضراوات، والحبوب الكاملة، والأسماك، مع الحرص على التقليل من اللحوم الحمراء والأغذية المعالجة.
  • متابعة الحالة الصحية للمريض بشكل دوري مع الطبيب، والالتزام بتناول أية أدوية قد يحتاجها المريض، مثل أدوية ضغط الدم.
البوابة 24