البوابة 24

البوابة 24

انخفاض منسوب المياه عن سد الروصيرص 50%.. السودان تستغيث

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

فلسطين - البوابة 24

بدأت الآثار السلبية لسد النهضة تؤتي ثمارها في السودان إذ انخفض منسوب المياه عن سد الروصيرص بنسبة 50 في المائة بالتوازي مع تعثر المفاوضات، وتتعنت إثيوبيا في قرارها إذ استمرت في الملء الثاني للسد بدون الاتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان.

واستمر انخفاض المياه الواردة من النيل الأزرق إلى 50 في المائة عن سد الروصيرص وحذر السودان من استمرار تداعيات انخفاض المياه عن السد، ومن تأخر استئناف المفاوضات، قائلة أن تأخر استئناف المفاوضات سيعرّض السد السوداني للخطر.

إثيوبيا تحذ من تعرض حياة 500 ألف شخص للخطر بسبب الفيضانات 

ويرتبط سد الروصيرص الذي يبعد 100 كيلو مترًا عن سد النهضة فقط، بإمدادات المياه القادمة من الهضبة الإثيوبية، ويتأثر بشكل مباشر، بالوضع الجديد الذي يفرضه سد النهضة على عملية توزيع المياه في النيل الأزرق.

وكانت اللجنة الوطنية العليا لإدارة الكوارث في إثيوبيا، أوضحت أن حياة نحو 500 ألف شخص معرضة للخطر من خطر الفيضانات في عدد من الأقاليم الإثيوبية، من بينها إقليم أمهرة الذي توجد فيه بحيرة تانا منبع النيل الأزرق، وأوضحت أن معدل الفيضان للعام الحالي سيكون أعلى من المتوسط.

السيسى يحذر من المساس بالأمن المصري 

وقال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة عباس شراقي، إنه المبكر الآن الحديث عن قياس مدى شدة الفيضان الحالي، قائلًا أن الأمر يتم عند نهاية انتهاء موسم الأمطار خلال شهر أكتوبر إلًا أن معدل سقوط الأمطار على الهضبة الإثيوبية هذا العام سيكون فوق المتوسط، وربما يصل إلى مستوى قريب من فيضان العام الماضي القياسي".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أوضح في كلمة جماهيرية المساس بالأمن المصري "خط أحمر"، وأن مصر تمتلك الخيارات التي تؤهلها للدفاع عن حقوقها، شاء من شاء وأبى من أبى.

 

وكالات