البوابة 24

البوابة 24

أسرار جديدة عن تجسس إسرائيل على هواتف العالم

التجسس على العالم
التجسس على العالم

فلسطين - البوابة 24

أوضح تقرير صحيفة دولية عن تفاصيل جديدة عن البرنامج  الإسرائيلي "Pegasus" الذي يستخدم للتجسس ومراقبة هواتف القيادات حول العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من الدول طلبت الحصول على البرنامج بدعوى محاربة الإرهاب، والجرائم المختلفة، إضافة إلى أهداف أخرى خاصة يعمل عليها البرنامج.

وأوضح أن ابتكار شركة البرمجيات التجسس الإسرائيلية "NSO Group" للبرنامج كان الهدف منه مراقبة الإرهاب والمجرمين، إلَا أن الاستخدام الأمثل للبرنامج شمل أهداف أخرى بطلب من مختلف الحكومات ليشمل صحفيين ومعارضين وسياسيين.

وتابع التقرير أن البرنامج يحتوي على قائمة 50 ألف يُزعم أن عملاء الشركة الإسرائيلية أرادوا اختراقها، وتمكن صحفيين من التعرف على أرقامهم المسربة، وتضمنت الأرقام العديد من قادة العالم، وعدد من الشخصيات المؤثرة لكل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس جنوب أفريقيا ورئيس وزراء باكستان ولبنان والعراق وأمراء في الإمارات وصولا إلى مدير منظمة الصحة العالمية.

جدير بالذكر أن اسم شركة البرمجيات التجسس الإسرائيلية "NSO Group" طهر للمرة الأولى من خلال تحقيق منشور عن أنشطتها في الإمارات العربية المتحدة.

وذكر تحقيق أن زعيم المعارضة أحمد منصور تلقى رسالة نصية، تحتوي على رابط بشأن التعذيب في السجون الإماراتية، إلًا أنه رفض النقر على الرابط واستعان بالخبراء.

فيما استطاعت مجموعة Citizen Lab  البحثية من جامعة تورنتو معرفة مصدر الرسالة التي تم إنشاؤها من خلال البرنامج.

 

 

 

 

البوابة 24