البوابة 24

البوابة 24

صحيفة تتوقع الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة حماس.. فمن يكون؟

قيادات حركة حماس
قيادات حركة حماس

فلسطين - البوابة 24

تستعد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لانتخاب رئيس المكتب السياسي للحركة، خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء انتخاب قيادة إقليم الضفة الغربية.

وتوقعت صحيفة "القدس العربي" الصادرة من لندن، باعادة انتخاب رئيس المكتب السياسي الحالي، اسماعيل هنية، لدورة ثانية.

و أعلنت حركة حماس، عشية عيد الأضحى المبارك، عن انتخاب زاهر جبارين، نائباً للشيخ صالح العاروري رئيس اقليم الضفة الغربية في الحركة.

وكانت الحركة قد انهت انتخاباتها الداخلية في اقليم قطاع غزة، في شهر مارس الماضي، وأفرزت الانتخابات عن فوز يحيى السنوار قائد للحركة في القطاع للمرة الثانية على التوالي، فيما اختير  الدكتور خليل الحية نائباً له.

ويشار إلى أن حماس اختارت صالح العاروري رئيسيا للحركة في الضفة الغربية في الرابع من شهر يوليو الماضي، بينما تم انتخاب خالد مشعل في 12 أبريل الماضي رئيسًا لإقليم الخارج، وحلّ موسى أبو مرزوق نائبا له.

وتعقد حركة حماس الانتخابات الداخلية كل 4 سنوات، في ظروفبالغة السرية؛ نظراً لاعتبارات أمنية تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل إسرائيل، حيث عُقدت الانتخابات الأخيرة عام 2017.

إسماعيل هنية في سطور

اسماعيل هنية، من مواليد مخيم الشاطيء في مدينة غزة، سنة 1963، ينحدر من أسرة لاجئة من عسقلان، يترأس المكتب السياسي لحركة حماس منذ العام 2017، خلفاً لخالد مشعل.

تولى رئاسة الحكومة الفلسطينية عام 2006 عقب فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية، وأقاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2007 عقب الانقلاب العسكري الذي قادته حركة حماس في يونيو 2007.

عمل مديراً لمكتب الشيخ أحمد ياسين، عام 1997، وترأس قائمة حركة حماس للانتخابات التشريعية عام 2006، وحصدت أعلى الأصوات.

البوابة 24