البوابة 24

البوابة 24

الإفراج عن أموال المقاصة غدًا الأحد.. وهذا موعد رواتب السلطة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

كشف مصدر خاص، مساء اليوم السبت الموافق 7/8/2021، أنه سيتم تحويل أموال المقاصة غدًا الأحد إلى السلطة الوطنية الفلسطينية. 

وأضاف المصدر وفقاً لـ "إذعة زمن"، انه وبناء على تحويل أموال المقاصة للسلطة الوطنية، ستكون رواتب الموظفين على الصراف مساء الأحد، وستكون الرواتب صباح الثلاثاء في البنوك.

وأكمل المصدر: في حال تم تحويل أموال المقاصة مساء الغد ستكون الرواتب مباشرة صباح الإثنين في البنوك.

تسريب يكشف ما حدث داخل اجتماع "الكابينت" الأخير حول "خصم أموال المقاصة"

كشف موقع واللا العبري، اليوم الثلاثاء الموافق 13/7/2021 أن جلسة "الكابينت" شهدت خلافات بين الوزراء حول خصم الاحتلال لحوالي 600 مليون شيكل من الضرائب التابعة للسلطة الفلسطينية.

وقال موقع واللا: عدة وزراء عارضوا قرار خصم الأموال في الوقت الحالي بسبب الوضع الصعب للسلطة الفلسطينية وعرضوا تأجيل تنفيذه، النقاش والجدال حول هذه القضية استمر لعدة دقائق، وهي المرة الأولى التي يشهد بها الكابينت خلافاً بين الوزراء حول قرارات تتعلق بالفلسطينيين منذ إقامة الحكومة الجديدة. 

وأكمل الموقع العبري: منسق أعمال حكومة الاحتلال بالضفة الغربية غسان عليان قال إن خصم الأموال من الضرائب سيؤثر على السلطة الفلسطينية التي تعيش أزمة مالية وهي محتاجة لهذه المبالغ، الوزراء المعترضين على تنفيذ القرار حالياً قالوا إن خصم الأموال حالياً سيضعف السلطة الفلسطينية وهذا يعارض مصلحة "إسرائيل".

وختم الموقع: الوزراء "ميخائيلي" و"هوروفتيس" اعتبروا أن قرار خصم الأموال يعارض توصيات الجيش بتقوية السلطة الفلسطينية.

خصم أموال المقاصة

كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مساء يوم الأحد 11/7/2021، النقاب عن أحد مخرجات إجتماع المجلس الوزاري المصغر "كابينت" بعد اجتماع مطول استمر لـ 3 ساعات متتالية. 

وأعلن مكتب نفتالي بينيت، أن "الكابينت" قد صادق اليوم على توصية وزير الجيش بني غانتس بتجميد الأموال التي تحولها السلطة الفلسطينية إلى الأسرى وعائلاتهم.

وأوضح  أنه سيتم اقتطاع 597 مليون شيكل عن عام 2020 من أموال المقاصة المحولة للسلطة، وبعد ذلك سيتم اقتطاع الأموال كل شهر من المقاصة.

تعليق اشتية 

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، الدكتور محمد اشتية،  في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، إن: خصم الاحتلال 597 مليون شيقل من أموال المقاصة، إجراء غير قانوني يتنافى مع الاتفاقيات الموقّعة ويشكّل انتهاكًا للقوانين الدولية، مطالبًا دول العالم بالتدخل لوقف تلك الاقتطاعات الجائرة.

وأضاف اشتية أن مصادقة المجلس الإسرائيلي المصغر" الكابينت" أمس على خصم 597 مليون شيقل من أموال المقاصة، تبدأ باقتطاعات تصل الى 50 مليون شيقل شهريًا ابتداء من الأول من آب المقبل، بسبب مواصلة التزامنا تجاه أُسر الشهداء والأسرى والجرحى نعتبرها إجراءً غير قانوني يتنافى مع الاتفاقيات الموقّعة، ويشكّل انتهاكًا للقوانين الدولية، ونطالب دول العالم بالتدخل لوقف تلك الاقتطاعات الجائرة، وسندرس اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة هذا القرار.

وأوضح رئيس الوزراء أن مجموع ما خصمته اسرائيل بسبب التزامنا تجاه الأسرى والشهداء منذ عام 2019 وحتى اليوم حوالي 851 مليون شيقل والآن سيتم اقتطاع 51 مليون شيقل شهريًا.

وأردف اشتية: "إن هذا الأمر يضعنا في موقف مالي صعب، خاصة وأن أموال المانحين لم يصرف منها شيء هذا العام، ونحن مستمرون في تمويل قطاع غزة والقدس والمنطقة (ج) التزامًا منّا تجاه أهلنا وحفاظًا على مشروعنا الوطني ودولتنا فلسطين. ومن أجل الإيفاء بالتزاماتنا نضطر للاقتراض من البنوك، وهذا وضع غير طبيعي وغير مستدام.

وقال: "إنني أضع هذه الحقائق أمامكم لنكون معًا مسؤولين أمام هذا الوضع".

البوابة 24