البوابة 24

البوابة 24

برؤية مستدامة.. العالم يترقب انطلاق معارض "إكسبو دبي 2020"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، عن توليد الطاقة المستخدمة بكمية 422 ميجاواط، خلال معرض "إكسبو 2020 دبي"، عبر مصادر متجدّدة بنسبة 100%.

منذ 2013 وفي أكثر من مناسبة، تعهدت الإمارات العربية المتحدة بإطلاق أفضل نسخة على الإطلاق من سلسلة معارض إكسبو الدولي، والذي يقام مرة كل 5 سنوات.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال إكسبو 2020 دبي اعتباراً من مطلع أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 192 دولة حول العالم، وسط توقعات بجذب 25 مليون سائح خلال فترة الدورة المستمرة حتى 31 مارس 2022.

الطاقة

وفي مجال الطاقة، تعهدت هيئة كهرباء ومياه دبي بتوليد الطاقة المستخدمة بكمية 422 ميجاواط، خلال معرض "إكسبو 2020 دبي"، من مصادر متجدّدة بنسبة 100%، بالإضافة إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع لتزويد المعرض بسلسلة كاملة من أنظمة التوليد والتحويل والتوزيع.

وقامت الإمارات بإنشاء مولدات احتياطية، حتى تكون دبي مستعدة حال حدوث انقطاع في الطاقة، حتى وإن كان هذا الأمر مستبعداً جداً، وذلك لضمان استعداد الإمارات للحدث العالمي، والفعاليات الرئيسية التي سيستضيفها.

وتعتبر "أشجار الطاقة" المحيطة بجناح الاستدامة أحد هذه الابتكارات النوعية، وتأتي على شكل أعمدة يغطي كل منها صحن دائري يضم ألواحاً لتوليد الطاقة الشمسية، ويتحرك الصحن لتتبع أشعة الشمس خلال اليوم بما يحاكي أزهار دوار الشمس.

وتولد 18 شجرة حوالي 1.28 جيجاواط ساعة في السنة من إجمالي 4.01 جيجاواط ساعة في السنة سيولدها جناح الاستدامة، ويتباين طول الأشجار من 10 حتى 15 متراً بحسب موقعها حول الجناح.

الاستدامة

وتلعب الاستدامة دوراً كبيراً في "إكسبو 2020"، فمن المقرر أن يتضمن الحدث الكثير من المباني التي تميزها سمات تحقق الاستدامة.

وستظل أكثر من 80% من منشآت المعرض قائمة حتى بعد إسدال الستار على فعالياته، وذلك حتى تكون جزءاً من المدينة المستقبلية "دستركت".

وسيشمل مشروع "دستركت 2020" مساحات سكنية تمتد على 65 ألف متر مربع، إلى جانب 135 ألف متر مربع من المساحات التجارية، وذلك ضمن موقع يحتضن طائفة متنوعة من أرقى مرافق الابتكار والمرافق التعليمية والثقافية والترفيهية.

وأبدى 3 من شركاء إكسبو 2020 دبي من فئة شريك رسمي أول، وهم "سيمنس" و"مواني دبي العالمية" و"أكسنتشر"، التزامهم بأن يكون لكل منهم مقر دائم داخل المدينة المستقبلية دستركت 2020.

وسيكون المعلم الرئيسي في قلب المعرض هو ساحة الوصل، وستستضيف الساحة عدداً من الفعاليات والاحتفالات الضخمة خلال فترة الحدث وبعدها، ويميزها قبة فولاذية استدعت عملية بنائها أكثر من مليون ساعة منذ ديسمبر/كانون الأول من 2017.

الصحة

تعتبر أمور الصحة والسلامة والعافية لجميع العاملين في إكسبو 2020 دبي، وحضور الحدث الدولي أولى أولويات إكسبو، وذلك بدايةً من الكاميرات الحرارية ومحطات التعقيم مروراً بالإلزام بارتداء أقنعة الوجه، واللوائح الصارمة للتباعد الاجتماعي، ووصولا إلى إتاحة التطعيم المجاني لجميع المشاركين الدوليين.

ومن الإجراءات المطبقة أيضًا في المعرض، عمليات التفتيش الافتراضية لسكن القوى العاملة وتقديم لقاح كوفيد لجميع الموظفين وأُسرهم، وهي كلها جزء من برنامج إكسبو 2020 الواسع النطاق لحماية جميع المشاركين والقوى العاملة والموردين والمتعهدين والزوار.

وفي أبريل، قررت الإمارات توسيع نطاق برنامج التطعيم في إكسبو ليضم جميع الممثلين الرسميين للدول المشاركة في الحدث.

البنى التحتية

واكتملت أعمال البناء الرئيسية لكافة منشآت إكسبو دبي بنسبة 100% منذ عدة شهور، وتحول الموقع الذي يمتد على مساحة 4.5 كيلومتر مربع، إلى ما يشبه المدينة العصرية في صحراء جنوب دبي.

وتم الانتهاء من أعمال البناء الرئيسية في غالبية الأجنحة؛ وتم افتتاح الأنفاق، وتعبيد الشوارع، وتركيب نظام مكبّرات صوت شامل وأبراج شبكات الجيل الخامس للاتصالات، فيما تزدهر أشجار الزيتون والمانجو المزروعة بين الأبنية.

وبعد انتهاء المعرض، من المقرّر تحويل الموقع إلى قطاع للسكن ومركز للمعارض ومقر لعشرات الشركات.

العين الإخبارية