البوابة 24

البوابة 24

بعد نفيه.. الخارجية تؤكد نجاح أقارب السفير زملط بامتحانات التوظيف بسفارتنا في بريطانيا

السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط
السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط

فلسطين- البوابة 24

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، أن الأشخاص المذكورين في بيان فرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع المملكة المتحدة، تقدموا للامتحانات في اللغة الانجليزية والامتحان التحريري للوزارة، ونجحوا فيها.

وكان فرع الاتحاد لطلبة فلسطين فرع المملكة المتحدة، انتقد تعيين أقارب السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط بالسفارة الفلسطينية في العاصمة البريطانية.

ونفي أمس الاثنين، السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة حسام زملط، شائعات تعيين أقارب له في السفارة في لندن.

وكتب زملط على حسابه الشخصي على "فيسبوك": "تواصل معي عدد من الأصدقاء حول جهات تُشيع على بعض مواقع التواصل الاجتماعي انه جرى او يجري تعيين بعض أقاربي للعمل في سفارة فلسطين لدى المملكة المتحدة. 

وأضاف: "انفي هذه الإشاعات بشكل قاطع؛ لم يتم ولن تتم اية تعيينات في سفارة فلسطين في لندن تطال اقاربي. ارجو من الجميع توخي الدقة في تداول الأخبار".

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً حول اللغط الذي أحدثه بيان الاتحاد العام لطلبة فلسطين فرع المملكة المتحدة، حول تعيين أقارب السفير الفلسطيني في لندن حسام زملط بالسفارة.

وقالت الوزارة انها فوجئت ببيان الاتحاد المليء بالاتهامات والمغالطات المسيئة للوزارة وسفاراتها حول عملية التنافس النزيه لوظيفة ملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين.

وأوضحت أنها أعلنت عن توفر عدد من وظيفة ملحق دبلوماسي للتنافس الحر والنزيه لجميع أبناء شعبنا أينما تواجدوا ممن تتوافر لديهم شروط الاعلان، وذلك بتاريخ 28/06/2021  ولمدة اسبوع  في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

وأضافت أنه: "تقدم لهذه الوظائف 1320 شاب وشابه من داخل الوطن وخارجه. وللاشراف على هذه العملية شكل وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي لجنة برئاسته وتتكون من عدد من سفراء المقر بالاضافة الى عضوين مراقبين يمثلان الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وديوان الرقابة الإدارية والمالية".

 وتابعت: بأن اللجنة قامت بمراجعة الطلبات وفحص استيفاء كل طلب للشروط المطلوبة وتمت الموافقة على قبول 800 طلب مؤهلين للدخول في مراحل عملية التعيين الواحدة تلو الاخرى، والتي تبدأ بامتحان مستوى اللغة الإنجليزية الذي تقوم به وتشرف عليه بشكل كامل الامديست اولا، يليه امتحان الوزارة التحريري حول المعرفة العامة والوطنية لمن يحصلون على الحد الأدنى المطلوب من علامة اللغة الإنجليزية، ومن ثم يتم دعوة من يجتازون علامة الحد الأدنى في الامتحان التحريري وللمقابلة من قبل نفس اللجنة وبحضور المراقبين، ومع انتهاء المقابلات تعتمد اللجنة العدد المطلوب لهذه الوظيفة ممن حصلوا على اعلى العلامات في المقابلة.

 وأوضحت الوزارة أن الوظيفة المطلوبة هي للعمل في مقر وزارة الخارجية والمغتربين وليس في السفارات، حيث يستطيع كل مواطن تتوفر لديه شروط الاعلان أن يتقدم لهذه الوظيفة حتى لو كان ابن موظف خارجية او اخ موظف او زوج موظفة، ففرصة التنافس مفتوحة للجميع وبشكل متساوي.

وبالفعل أنجزت اللجنة حتى الان الامتحان التحريري الذي أجري للمتقدمين من الضفة الغربية في مقر الوزارة، للمتقدمين من الشتات أجريت في مقرات سفارات دولة فلسطين كما كان الحال في المغرب، بريطانيا، روسيا، الامارات، هنغاريا، الاردن والصين، أما بالنسبة للمتقدمين من أهلنا في قطاع غزة فقدموا الامتحان عبر مكاتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان وبإشراف مسؤول الخارجية هناك.

وقالت إن: الأشخاص المذكورين في بيان فرع الاتحاد قد تقدموا بطلبات عادية لهذه الوظائف أسوة بغيرهم، وبعد مراجعة طلباتهم تقدموا لامتحان اللغة الإنجليزية ونجحوا فيه، وبعد ذلك تقدموا لامتحان الوزارة التحريري وفقا لمراحل المنافسة، وكان من الممكن أن يتقدم أي عدد من خريجي الجامعات المتواجدين في بريطانيا لهذه المنافسة المفتوحة لو أرادوا. 

وختمت الوزارة بيانها بأن، بيان اتحاد الطلبة فرع بريطانيا غير دقيق على الاطلاق و يتجنى على الحقيقة و يكيل الاتهامات جزافاً، وكان الأجدر بالجهة التي تقف خلفه أن تستفسر وتسأل قبل أن تقوم بهذه الممارسة التي يحاسب عليها القانون.

البوابة 24