البوابة 24

البوابة 24

شكوى دولية من السعودية ضد الاتحاد الأوروبي.. ما السبب؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجهت المملكة العربية السعودية اتهامًا إلى الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم مؤقتة لمكافحة الإغراق بشكل غير عادل على وارداتها من مركب كيميائي سعودي.

وتقدمت السعودية بشكوى لمنظمة التجارة العالمية بشأن رسوم مكافحة الإغراق التي فرضها الاتحاد الأوروبي، على واردات مركب كيميائي يستخدم في صناعة الألياف الاصطناعية والزجاجات البلاستيكية.

شكوى سعودية

وجاء في الشكوى المقدمة في 17 أغسطس الجاري، والتي عمّمت على أعضاء منظمة التجارة العالمية، وجهت السعودية تهامًا إلى الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم مؤقتة لمكافحة الإغراق بشكل غير عادل على واردات إيثيلين جليكول.

ويستخدم هذا المركب الكيميائي في العديد من العمليات الصناعية التي تشمل إنتاج ألياف البوليستر، ومكونات لتصنيع الزجاجات البلاستيكية، بحسب وكالة فرانس برس.

كما يستخدم في إنتاج سائل تبريد المحركات كمضاد للتجمد، وكمذيب وعامل تجفيف في أنابيب الغاز الطبيعي بالإضافة إلى أمور أخرى.

رسوم مكافحة الإغراق

وأكدت بروكسل بعد تحقيق أجري العام الماضي، وجود أدلة على أن أسعار واردات المركب من السعودية، وكذلك من الولايات المتحدة، كانت منخفضة بشكل غير عادل، وتضر بالمنتجين داخل الاتحاد الأوروبي.

وقررت فرض رسوم لمكافحة الإغراق، من هذا المركب، في 12 يونيو الماضي، ولمدة 6 أشهر بحسب الشكوى التي قدمتها السعودية.

وتتهم السعودية في شكواها الاتحاد الأوروبي باستخدام منهجية خاطئة للقول إن أسعار الواردات السعودية منخفضة جدًا، وتصر على أن الرسوم كانت انتهاكاً لقواعد التجارة الدولية.

وطلبت السعودية إجراء مشاورات للمساعدة في حل النزاع مع الاتحاد الأوروبي.

العين الإخبارية