البوابة 24

البوابة 24

تصريح صادم لوزير الخارجية الإسرائيلية عن حل الدولتين

وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد،
وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد،

فلسطين - البوابة 24

في تصريح عكس ما تفكر فيه حكومة الإحتلال الإسرائيلية، أوضح وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، أنه لن تقوم دولة فلسطين في ظل حكومة نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الحالي.

وفي حوار تلفزيوني له أوضح أنه لا يمكن الانتهاء من صفقة لحل الدولتين بين الطرفين، الفلسطينية والإسرائيلي، خلال ولاية نفتالي بينيت.

ولفت إلى أنه لا يوجد أى اتفاق على ذلك داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، ولا مفاوضات في هذا الشأن.أوضح وزير الخارجية الإسرائيلي إلى أن هذا الأمر يطرح على أجندة لقاء نفتالي بينيت بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال زيارته المقبل إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن.

ولفت إلى أنه لم يتم التحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الشأن.

وتسعى القاهرة لخلق اختراق بجهودها في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومن المتوقع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفالتي بنيت إلى القاهرة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن تصعيد مستوى اللقاءات بين المسؤولين في مصر وإسرائيل مستمر خلال الفترة الماضية، خاصة على الصعيد الأمني، وخاصة على مستوى القمة، ما يعنى أن هناك إمكانية للوصول إلى اتفاقات ملموسة على أرض الواقع في عدد قضايا على رأسها مفاوضات السلام وفق حل الدولتين.

وأوضح رخا أن القاهرة حققت بعض الأمور للوصول إلى حل للمسائل العالقة، وهي المتعلقة بحركات المقاومة وإسرائيل وضمان التهدئة، وإعادة إعمار غزة، ومشكلة الأسرى، ونقل البضائع وعملية المرور، وأن تكون لهذه القضايا جدول أعمال محددة وسق زمني واضح لها.

ولكي يكون هناك تفاهمات حقيقية مع إسرائيل لابد أن يكون هناك إرادة حقيقة للسلام، ورغبة أمريكية لتحقيق هذه الخطوة، وأضاف السفير رخا بأنه من الممكن أن تضغط الإداراة الأمريكية الجديدة من أجل الوصول إلى حل شامل بين الجانبين للوصول إلى حل شامل للرئيس الأمريكي الجديد.

 

 

وكالات