البوابة 24

البوابة 24

العثور على بيضة سلحفاة عمرها 90 مليون عام.. تفاصيل

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

قرر العلماء والباحثون إعادة فحص بيضة ضخمة توقعوا في البداية أنها تعود إلى ديناصور، إلا أنهم اكتشفوا فيما بعد أنها تابعة لسلحفاة عملاقة يبلغ طولها خمسة أقدام (متراً ونصف المتر)، وبداخلها جنين متحجِّر.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن البيضة شبه الكروية يصل حجمها إلى حجم كرة التنس، ويبلغ قياسها 2.1 × 2.3 بوصة، واكتشفت في مقاطعة خنان بالصين، وتعود إلى مجموعة السلاحف "نانهسينغشليداي"، وأنواع "نانيانجانسيس".

معلومات عن السلحفاة

وتواجدت هذه السلحفاة المنقرضة في العصر الطباشيري الأعلى، أي منذ ما يقرب من 90 مليون سنة، ونفق هذا النوع من السلاحف في الوقت الذي انقرضت فيه الديناصورات.

ويتوقع الخبراء أن القشرة السميكة البيضة سمحت بمرور الماء من خلالها، لذلك دفنت في أعماق الأرض ولم تجفّ، مما سمح للجنين بالبقاء بعد كل هذه السنوات.

وقال الباحثون في الدراسة: "يمكن للبيض الكروي أيضاً أن يقلل من فقد الماء، وقد يكون قشر البيض الكثيف في بعض الزواحف تكيفاً مع المناخ الجاف".

وأضافوا: "البيضة كروية مع قشرة سميكة (نحو 0.7 - 1.0 مم) من هذا النوع من السلاحف، حيث يُقترح أيضاً أنها تكيفت مع البيئات القاحلة".

مقارنة بين الماضي والحاضر

وفي الوقت الحالي، فإن بيض السلاحف رغم اختلاف الأنواع، يبلغ طوله بضع بوصات وقشرته تعتبر رقيقة.

وعند المقارنة بين النوعين، نجد أن قطر بيض السلاحف البحرية الجلدية الظهر، والتي تعد الأكبر في العالم، يبلغ 5.3 سم، وقد يصل وزن البيضة إلى 90 جراماً في المتوسط.

ومن جهتها، قالت دارلا زيلينيتسكي، إحدى مؤلفي الدراسة المشاركين، إنه تم العثور على البيضة بالقرب من أنهار قديمة، مما قد يساعد في الحفاظ عليها عندما فاضت.

وأضافت: "خلال موسم الأمطار، ربما تكون هذه الأنهار قد فاضت ودفنت البيضة التي كانت في السهول الفيضية، مما يحتمل أن يحافظ عليها كأحفوريات".

يُشار إلى أن منطقة خنان تشتهر أيضاً بالعديد من بيض الديناصورات المتحجرة.

ديلي ميل