البوابة 24

البوابة 24

حماس تدرس أخطر عقاب ضد مصر رداً على غلق معبر رفح

حركة حماس
حركة حماس

فلسطين - البوابة 24

يسود حالة من التوتر بين مصر والفصائل الفلسطينية، في ظل مؤشرات تخلي مصر عن دورها كوسيط، وتفكر الفصائل الفلسطينية في البحث عن خطة ضغط على القاهرة من أجل بقاء مصير المعبر بعيدًا عن مثل هذه التجاذبات.

ومن بين الأفكار المطروحة، هو سحب حماس عناصر الأمن التابعة لها على الحدود المصرية الفلسطينية، والسماح بعودة حركة التهريب، وهو الأمر الذي يؤكد تراجع الحركة عن التفاهمات التي توصلت إليها مع الجانب المصري منذ 2017، بخصوص الحالة الأمنية على حدود غزة مقابل فتح معبر رفح، والسماح بتبادل تجاري عبر بوابة صلاح الدين.

تدرس الفصائل الفلسطينية تنظيم مظاهرات على الحدود المصرية الفلسطينية من أجل الضغط على القاهرة لإعادة فتح معبر رفح.

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أجرى اتصالًا مع مع المسؤولين المصريين بشأن التطوّرات الأخيرة، فيما قال عبد اللطيف القانوع، المتحدّث باسم الحركة، إن اتصالات هنية تهدف إلى التخفيف عن أبناء الشعب الفلسطيني وحلحلة بعض القضايا العالقة.

وعلى جانب آخر وجه نائب رئيس الوزراء ووزير داخلية الاحتلال الأسبق، حاييم رامون الشكر للسلطات المصرية من أجل غلق معبر رفح ، بعد فعاليات ذكرى إحراق المسجد الأقصى على حدود غزة، وإصابة جندي إسرائيلي بالرصاص هناك.

وفي تصريحات صحفية أوضح رامون "أشكر السلطات المصرية التي أغلقت مرور البضائع إلى غزة، ردّاً على أحداث الجمعة التي أصيب فيها المقاتل باريل شمولي بجروح قاتلة، في المقابل تواصل حكومة بينيت تزويد القطاع بالوقود ومواد البناء، والتي من خلالها تستعيد حماس قوتها العسكرية وتعيد بناء الأنفاق.

الاخبار اللبنانية