البوابة 24

البوابة 24

رئيس تونس: البرلمان يمثل خطرا على الدولة

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

فلسطين- البوابة 24

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إن المؤسسات السياسية تمثل خطرًا قاتلًا على الدولة، وبرر الإجراءات الاستثنائية على الدولة قائلًا إن البرلمان نفسه يمثل خطرا على الدولة".

وفي تصريحات صحفية له أوضح الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال لقائه مع وزير التجارة "البرلمان نفسه يمثل خطرا على الدولة ، وخاصة في الأمور التي تتعلق بالبيع والشراء داخله، من أجل تمرير القوانين لصالح اللوبيات".

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، قرارًا يقضي تجميد عمل البرلمان حتى إشعار آخر، وسط أزمة سياسية واقتصادية تمر بها البلاد، وفي بيان صادر عن الرئاسة التونسية أوضحت فيه أن "قيس سعيد قرر استمرار التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب برفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر."

وأوضح بيان الرئاسة التونسية أن قيس سعيد يصدر بيانًا إلى الشعب التونسي يوضح فيه تفاصيل جديدة عن المستجدات.

وتشهد تونس حالة من الانقسام الشديد على خلفية الأزمة السياسية والتدهور الكبير في الحالة الاقتصادية ومعاناة البلاد من تداعيات فيروس كورونا.

وكان الرئيس التونسي أصدر عدة قرارات بإقالة رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان ، ورفع الحصانة عن النواب، وتولى رئاسة السلطة التنفيذية حتى تشكيل حكومة جديدة، لافتا إلى أن هذه الإجراءات كان يجب اتخاذها قبل أشهر.

وشهدت البلاد تطورات واحتجاجات حاشدة تحولت في بعض الأماكن إلى اشتباكات بين محتجين وعناصر قوات الأمن شهدتها مدن تونسية عديدة على خلفية تدهور الأوضاع.

 

سبوتنك