البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: سلحفاة تثير حيرة العلماء بعد هجومها على طائر صغير

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وثق مجموعة من الخبراء مقطع فيديو أثار صدمة العلماء، إذ يظهر سلحفاة عملاقة، والتي يتوقع منذ وقت بعيد أنها حيوان نباتي، وهي تتناول لأول مرة وجبة خفيفة من اللحم بعد أن هاجمت على طائر صغير.

والسلاحف العملاقة هي حيوانات ضخمة، قد يصل وزن ذكورها إلى أكثر من 700 رطل (أكثر من 300 كيلوغرام)، وفي الغالب تتناول الكثير من الخضر، وخاصة الأعشاب والأوراق، وتستطيع أن تتناول ما يصل إلى 11% من الغطاء النباتي في موطنها، وفقًا لموقع "يو إس إيه توداي".

حادث فريد

وكانت مديرة الحماية في جزيرة فريجيت الخاصة في سيشل، آنا زورا، تراقب الطيور في يوليو 2020، عندما لاحظت سلحفاة تطارد فرخا من طائر الخرشنة على جذوع الأشجار، وقررت توثيق الحادث.

وقالت آنا في مقطع فيديو تم نشره في مجلة "Current Biology" بتاريخ 23 أغسطس: "ما جذب انتباهي هو أن هذه السلحفاة لم تكن تتجول فقط. المثير للاهتمام سيحدث".

 

 

وتظهر السلحفاة في الفيديو وهي تقترب من الطائر، الذي ينظر بعيدًا في البداية وكأنه يقول: "لا يوجد شيء لك هنا"، ثم تقترب السلحفاة، ويستدير الطائر لينظر إليها، قبل أن تهاجمه السلحفاة وتقتله في النهاية.

ومن جهته، أكد جاستن غيرلاخ، مدير دراسات علم الأحياء في بيترهاوس، التابعة لجامعة كامبريدج والباحث المنتسب لمتحف الأحياء بالجامعة: "طاردت السلحفاة العملاقة كتكوت الخرشنة على طول جذع شجرة، وقتلت الكتكوت وأكلته في النهاية".

سبوتنيك