البوابة 24

البوابة 24

معلومات عن آخر جندي أمريكي انسحب من أفغانستان بعد انتهاء الحرب

اخر جندي انسحب من افغانستان
اخر جندي انسحب من افغانستان

 فلسطين - البوابة 24

كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن اسم آخر جندي أمريكي انسحب من أفغانستان، وانتهت الولايات المتحدة الأمريكية من سحب آخر جندي لها بعد 20 عامًا من الحرب.

وفي تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة"تويتر"، أوضحت أن آخر جندي أمريكي انسحب من الأراضي الأفغانية هو، كريس دوناهيو، قائد الفرقة المجوقلة "المحمولة جوا" الـ 82، هو آخر عنصر من القوات الأمريكية يغادر أفغانستان".

وأرفقت القيادة صورة للواء دوناهيو قائلة أنه تم استكمال المهمة الأمريكية لإجلاء المواطنين الأمريكيين، والأفغان من حاملي تأشيرة الهجرة الخاصة.

وانتهت الحرب الأمريكية رسميًا في أفغانستان بعد انسحاب آخر جندي للولايات المتحدة من مطار كابول، حسبما ذكر الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وبرحيل آخر جندي أمريكي من أفغانستان أغلت محو 20 عامًا من الحرب ضد حركة طالبان، وتنظيم القاعدة، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على أمريكا.

وأصدر بايدن بيانًا بعد ساعات من إتمام الجيش الأمريكي قائلًا:، "خلال 17 يوما تمكنت قواتنا من تنفيذ أكبر عملية إجلاء شهدها التاريخ الأمريكي.. قواتنا نفذت عمليات الإجلاء بشجاعة وحرفية وعزم لا مثيل لها"، وأوضح الرئيس الأمريكي أن أخر جندي رحل أفغانستان بعد 20 عامًا من الحرب.

ولفت بادين أن العالم يحمل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان، ولفت إلى أنه طلب من وزير الخارجية العمل والتنسيق مع الشركاء الدوليين، لضمان ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان.

جدير بالذكر أن أمريكا نقلت أكثر من 122 ألف شخص جوا من كابول منذ 14 أغسطس أي قبل يوم من استعادة طالبان السيطرة على البلاد.

 وأفسدت القوات الأمريكية عددًا من الطائرات والمركبات قبل رحيلها عن مطار كابول من جانبه قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال فرانك ماكنزي، أن الجيش الأمريكي دمر منظومة دفاع صاروخي "CRAM" في مطار كابول بسبب صعوبة تفكيكها، فيما دمر الجيش دمر 70 عربة مصفحة مضادة للألغام و27 مدرعة هامفي في مطار كابل، بالإضافة إلى 73 طائرة.

 

 

يورونيوز