البوابة 24

البوابة 24

شرط مصري صارم لحركتي فتح وحماس.. الانتخابات الفلسطينية على الأبواب

قمة مصرية فلسطينية
قمة مصرية فلسطينية

فلسطين - البوابة 24

على قدم وساق تجري مصر تحركات واسعة من أجل إنجاز عملية المصالحة، وتعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقديم تنازلات لإتمام المصالحة، واشترطت مصر أن تكون الخطوات جدية ​وقابلة للتنفيذ، مقابل الحصول على التزامات مماثلة من حركة حماس.

ووفقاً لمصادر نقلت عنها صحيفة "الأحبار" اللبنانية، شدد الرئيس عباس على ضرورة وضع جدول زمني وإطار تفاوضي بين الحركتَين قبل انعقاد لقاءاتهما الثنائية في العاصمة المصرية القاهرة.

فيما قال ملك الأردن، أن الرؤية الأمريكية لا تعطي أولويات للملف الفسطيني، داعيًا إلى استمرار الحشد الدولي لدعم منظمة الإغاثة، لافتًا إلى أن تحسين الأوضاع في قطاع غزة يمثل أولوية كبرى لدى القاهرة وعمان، واعتبر أن استئناف التفاوض المباشر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ستكون له آثار إيجابية، منها إجراء انتخابات فلسطينية في وقت قريب، وتشكيل حكومة وطنية.

وتسعى مصر إلى تثبيت هدنة في غزة، تمهيدًا للوصول إلى هدنة طويلة معترف بها دوليًا، بما يسمح ببدء تنفيذ مشروعات تنمية مستدامة في القطاع، تأخذ القاهرة على عاتقها دعمها ورعايتها مباشرة، حسبما ذكرت الأخبار اللبنانية.

وذكر المصدر أن السيسى أجرى تعهدًا على نفسه بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى الانخراط في مفاوضات مباشرة قد تجرى في في شرم الشيخ قبل نهاية العام الحالي، بحضور الولايات المتحدة، أو اقتصارها على مصر والأردن في المرحلة الأولى.

البوابة 24