البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: باحث شرعي يُعلق على حملة فتيات لبنان "تزوجني بدون مهر"

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

علق الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الدكتور أبو اليزيد سلامة، على الحملة التي أطلقتها فتيات لبنان تحت عنوان "تزوجني بدون مهر" للقضاء على العنوسة، قائلًا إنه لا يجوز أبدا في إطار حملة غرضها شريف وغرضها طيب بأن نستخدم وسائل لا يقرها الشرع ولا يوافق عليها.

وأضاف سلامة، أن المهر أحد الحقوق الذي أقرته شريعة الإسلام للمرأة وجعلته واجبًا على الرجل عندما يتزوج بهذه المرأة، مشيرًا إلى أنه لا ينبغي ولا يصح أن نقول زواج من غير مهر.

وتابع الباحث الشرعي، إن المهر ليس ركنًا من أركان عقد الزواج، وليس شرطا من شروط عقد الزواج وهذا عند جمهور الفقهاء، ولكنه أثر من الآثار المترتبة عليه.

 

 

وأوضح سلامه، عبر فيديو بثه موقع مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه عند زواج الرجل بالمرأة يجب عليه ان يدفع لها المهر الذي اتفقا عليه شرعًا في الأوقات التي يحددونها، لافتًا إلى أنه من الممكن ان يكون المهر مقدمًا او مؤخرًا ومن الممكن أن يكون جزء منه مقدمًا والجزء الثاني مؤخرا.

واستشهد سلامة بقول الله-تعالى-في سورة، النساء: "وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً"، قائلًا: "لا ينبغي ابدًا على أحد سواء كان ولي المرأة او الزوج أو حتى المرأة ذات نفسها انهم يتشرطوا بأن الزواج يكون من غير مهر".

مصراوي