البوابة 24

البوابة 24

#تزوجني بدون مهر ...حملة تطلقها فتيات عربيات ما حقيقتها ؟

#تزوجني بدون مهر ...حملة تطلقها فتيات عربيات ما حقيقتها ؟
#تزوجني بدون مهر ...حملة تطلقها فتيات عربيات ما حقيقتها ؟

#تزوجني_بدون_مهر حملة كبيرة تتصدر مواقع التواصل الإجتماعي في عدد من الدول العربية ولاقت الحملة متابعة الكثير من رواد المواقع وتحدثت عنها وسائل الإعلام العربية . فما هي هذه الحملة وما حقيقتها ؟ 

تعرف معنا في البوابة 24 على حملة  #تزوجني_بدون_مهر

صدر الوسم قوائم الترند على تويتر في دول منها السعودية والكويت ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم تداولا على تويتر في لبنان.

والملاحظ أن هذا الوسم قد تم تداوله يوم 29 أغسطس في تغريدات للرجال يتحدثون فيها عن "حملة #تزوجني_بدون_مهر تطلقها شابات لمساعدة الشباب على الزواج".

وبحسب التقارير والبحث تبين أن الحملة بدأت في الجزائر ثم انتقلت لبلاد عربية أخرى منها سوريا لبنان والأردن  مصر وغيرها واستخدم المعظم نفس الصورة ونفس الهاشتاج .

لماذا كل هذا الزخم؟

مهما كان مصدر الحملة أو مطلقها، فإن المؤكد هو أنها شهدت انتشارا واسعا ووجدت طريقها إلى أكبر الصحف ووسائل الإعلام والتواصل في أكثر من بلد.

ويدل ذلك على أن موضوع المهر وما يماثله من الشروط المادية للزواج يكتسي أهمية كبرى لدى الناس في مجتمعاتنا ويشكل أزمة حقيقية في بعض أوساطها.

_120370169_screenshot2021-09-02at12.39.26.png

تباين الأراء حول الموضوع واختلاف ما بين مؤيد ومعارض 

استغل البعض انتشار الوسم لفتح مجال للحديث عن الشروط المادية للزواج، والتي يعجز كثيرون عن إيفائها، وقد يتكبد من يستوفيها أعباء وديونا طويلة الأمد.

ويأملون من الحديث وإثارة النقاش حول الأمر في إحداث تغيير يجعل حياة المقبلين على الزواج أيسر.

هناك طبعا من يعارض فكرة تخلي المرأة عن المهر، الذي تعتبره بعض النساء دليلا على علو شأنها عند طالبها، وتتباهى بعضهن على بعض بقيمة مهرها.

وبالنسبة لبعض النساء، يعتبر المهر تأمينا لهن مما قد يحدث بعد الارتباط، خاصة إذا كن يصدقن الأمثال التي تضع الرجل موضع شك دائم لمجرد أنه رجل.

المهر ليس "العبئ" الوحيد

لكن النقاش حول الوسم لا يدور حول إلغاء المهر تحديدا، ولكنه ترميز للمهور الغالية والشروط المالية المجحفة، التي تقف عائقا أمام من يريدون الزواج.

تقول سناء من لبنان إن "كثيرا من العائلات لا تهتم بالمهر في الزواج لكن امتلاك الرجل لبيت يتزوج فيه شرط تتمسك به العائلات ويكون سببا في تعطيل وإنهاء زواج كثيرين بالنظر إلى صعوبة توفر المال اللازم لشراء بيت في ظل الأزمة التي يعيشها البلد".

وعن الزواج في ظل هذه الفترة من حياة اللبنانيين، تقول سناء إن "كثيرا من اللبنانيين فضلوا التسريع في الزواج في الفترة الأخيرة ولو بالتخلي عن بعض الشروط بالنظر لوضع البلد الآن والمخاوف لما قد يؤول إليه مستقبلا".

في مصر لطالما كان الجدل دائرا حول شروط الزواج الكثيرة، غير المهر، من مقدم ومؤخر صداق والذهب الذي يقدم للعروس ويسمى الشبكة. بالإضافة إلى ما قد يشترطه أهل الزوجة من بيت أو سيارة أو غيرها.

ويضاف إلى هذه الشروط أيضا ما تسببه المقارنات داخل العائلة الموسعة بين زواج امرأة وأخرى.وقد تسبب هذه المقارنات ضغوطا على المتزوجين تزيد الأعباء المالية للزواج ثقلا.

وكما هو الحال مع من تحمسوا لحملة #تزوجني_بدون_مهر من مختلف البلدان والأوساط، يواصل أفراد وجماعات محاولات إحداث تغيير في المفهوم السائد للزواج وشروطه وتغيير العادات المرتبطة به. إذ أصبحت هذه العادات تعجيزية في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها فئات كبيرة من مجتمعاتنا.

البوابة 24