البوابة 24

البوابة 24

طفلك يعاني من الإمساك.. اليك أهم النصائح والطرق للتعامل معه

أسباب الإمساك عند الأطفال

عندما يصاب طفلك بالإمساك، قد تتمنين أن يكون لديك عصا سحرية لجعل حالته تصبح أفضل، ولكن الحقيقة التي قد تجلب لك بعض الراحة هي أنه يمكن تعريف الإمساك عند الأطفال بشكل مختلف عن البالغين. 

عادة ما يكون المقياس التقليدي للإمساك عند البالغين هو وجود ثلاث حركات أمعاء أو أقل في الأسبوع، ولكن وفقًا للمعهد الوطني للسكري واضطرابات الجهاز الهضمي والكى، يعرّف الإمساك عند الأطفال بأنه أقل من مرتين في الأسبوع.

وفي الواقع، من خلال التدخلات الصحيحة والإجراءات المناسبة، يمكنك مساعدة طفلك على التعافي من الإمساك وعودة أمعائه للتحرك بسلاسة مرة أخرى، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقالة. 

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الإمساك؟

في الحقيقة، إن العلامات والأعراض ليس من الصعب جدًا على الأمهات أن تكتشفها، لذلك احرصي على الانتباه إلى مؤشرات الإمساك التالية عند الأطفال وهي:

  1. براز صلب أو جاف
  2. إجهاد أو ألم عند محاولة تمرير قطع كبيرة من البراز
  3.  وجع بطن
  4.  انتفاخ
  5. -غثيان
  6.  خوف أو تجنب استخدام المرحاض
  7. دم على البراز

1578220983_742_39038_ (1).jpg
 

أسباب الإمساك عند الأطفال

  •   النظام الغذائي  المتبع

قد تكون بعض الأطعمة للأطفال مثل قطع الدجاج والبطاطس المقلية محببة جدًا بالنسبة لهم، ولكن هذه الأطعمة قليلة الألياف ولا تفعل الكثير للحفاظ على أمعاء طفلك منتظمة. 
في الوقت نفسه، فإن التغييرات في النظام الغذائي مثل التحول من حليب الأم إلى الحليب الاصطناعي يمكن أن تجعل أمعاء طفلك بطيئة. 

  •  حالة الترطيب

يحتاج الجهاز الهضمي إلى الكثير من السوائل لإخراج الفضلات، لذا من المهم أن تحرصي على أن يشرب طفلك الكثير من الماء لتسهيل عملية الإخراج والبقاء رطبًا. 

  •  مستوى النشاط

أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا أكثر هم أقل عرضة للإصابة بالإمساك، لذلك قد يكون التباطؤ في النشاط هو سبب من أسباب الإمساك. 

  •  تغيير في الروتين

عندما يعتاد طفلك على الوصول إلى المرحاض في نقاط معينة على مدار اليوم، فمن الطبيعي أن يؤدي تغيير الروتين إلى حدوث حالة من الإرتباك لديه، فمثلًا قد يؤدي الانتقال من المنزل إلى منزل آخر أو السفر إلى حدوث نوبة من الإمساك. 

  •   المرض أو الدواء

في بعض الأحيان، يمكن للمرض أن يجعل الطفل يشعر بمزيد من الخمول، وبالتالي يصبح أكثر عرضة لتجاهل الرغبة في النهوض واستخدام المرحاض، بالإضافة إلى ذلك إذا كان طفلك يعاني من حالة صحية ويتناول أدوية معينةن فمن الممكن أن تؤثر الأدوية على عملية الهضم. 

ماذا تفعلين حتى يرتاح طفلك من الإمساك؟

  التركيز على النظام الغذائي

الألياف هي الحل، لذا تأكدي من إطعام طفلك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب، الفواكه والخضرواتن العدس، البذور، المكسرات، كما أن الأطعمة الغنية بالبروبيوتك مثل الزبادي تساعد أيضًا في تحسين حالة الأمعاء، على الجهة الأخرى يجب التقليل من الأطعمة الغنية بالحبوب المكررة والسكريات مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والبسكويت والمعجنات. 

  •  أضيفي المزيد من السوائل

قد يكون الحل للإمساك هو الماء فقط، حيث يحتاج الأطفال الصغار إلى حوالي 2 إلى 4 أكواب من الماء يوميًا، جنبًا إلى جنب مع شربهم للحليب. 

  •  زيادة النشاط

عادة ما يكون معظم الأطفال الصغار نشيطين بشكل طبيعي، ولكن البعض منهم يحتاج أحيانًا إلى دفعة إضافية لزيادة نشاطهم البدني وخاصة عندما تكون هناك مشكلة لديهم ألا وهي الإمساك، لذا تأكدي من أن يوم طفلك به الكثير من الفرص لممارسة الرياضة مثل الجري والرقص ولعب الكرة وغيرها من الأنشطة الأخرى. 

  •   تعزيز عادات الأمعاء الصحية

على الرغم من أن الأوقات يمكن أن تختلف من يوم لآخر، إلّا أنه من المفيد ان توفري لطفلك الكثير من الفرص للتبرز طوال اليوم، وفي حال لم يطلب طفلك بمفرده  الذهاب إلى الحمام، تأكدي من سؤاله بانتظام عن ذلك. 

  •   ابحثي عن العلاجات التي يوافق عليها الطبيب

قد ينصحك الطبيب باستخدام المسهلات التي تصرف بدون وصفة طبية، مكملات الألياف، مكملات البروبيوتيك، التحاميل، الحقنة الشرجية. 

البوابة 24