البوابة 24

البوابة 24

بشأن أزمة الغواصات.. الاتحاد الأوروبي يوجه صفعة إلى فرنسا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين- البوابة 24

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن معاملة فرنسا في أزمة الغواصات مع أستراليا غير مقبولة تمامًا ونريد معرفة السبب.

وفي تصريحات سابقة أوضح رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده قررت فسخ تعاقدات صفقة الغواصات مع فرنسا، وبدلا من ذلك ستطلق شراكة أمنية، وصفها بالتاريخية، مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مشيرا إلى أن بلاده ستحصل في إطار هذه الشراكة على غواصات تعمل بالطاقة النووية.

وعلى الفور اتهمت فرنسا استراليا طعنها في الظهر، كما اتهمت الولايات المتحدة بمواصلة السلوك الذي انتهجته خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ومنذ الأربعاء الماضي اشتعلت الأجواء في فرنسا جراء إعلان أستراليا عزمها فسخ اتفاق شراء 12 غواصة تقليدية واستبداله بآخر يقوم على شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وأوضح موريسون أن القرار يأتي في أطار تغيير احتياجات أستراليا العسكرية، ونريد الاستحواذ على غواصات ذات دفع نووي بدلا من الغواصات التقليدية.

ووصفت فرنسا الصفقة المقدرة بـ 40 مليار دولار بأنها طعنة في الظهر، وقررت استدعاء سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، يوم السبت، أن أزمة صفقة الغواصات مع أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا "كذب وازدواجية واحتقار لفرنسا".

 

 

 

سكاى نيوز