البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: عمرو خالد يوضح خطوات التخلص من ذنب كبير.. ما هي؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

قال الداعية الإسلامي عمرو خالد، عبر مقطع فيديو نشره على قناته الرسمية بموقع "يوتيوب": "كلنا عندنا ذنوب وكلنا بشر"، مشيرًا إلى أننا أحيانا نشعر بأن البركة نزعت من حياتنا بسبب هذا الذنب ونشعر كذلك بالضيق والحزن بسببه.

وكشف خالد عن أربع خطوات مجربة للتخلص من الذنوب المكررة التي يفعلها الإنسان وتسيطر على حياته، وهي:

الخطورة الأولى هي قرار التوبة الآن، فقال تعالى: " إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا"، أي أن يتوبوا بسرعة لذلك يجب على المسلم أن يقرر التوبة عن الذنب فورًا، وشروط التوبة هي الندم على الذنب.

وأضاف خالد: "مش ندم خوف أو رعب...ندم بالحب وليس جلد ذات"، والشرط الآخر التوقف عن الذنب ثم العزم على عدم التوبة، وبهذا يتوب الله على العبد ويمحو ذنبه.

وأوضح خالد أن الخطوة الثانية هي إيجاذ بيئة موازية، فطالما ظل في نفس البيئة لن يتغير، فمثلا يجد صديق آخر صالح، أو شغل وقت الفراغ بطريقة عملية ذكية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي قتل 99 نفسًا بأن صلاحه بترك القرية وتغيير البيئة.

 

 

والخطوة الثالثة هي عدم اليأس، فلا يقول العبد إني أخطئ وأتوب عن نفس الذنب، "هو في حد في البشر عنده ذنب مش بيرجعله؟ ذنبك محدود ولكن عفو الله غير محدود".

وتابع خالد: "لو افتكرت ان ذنبك أكبر من رحمة ربنا يبقى عند مشكلة ..ذنبك مهما كان اصغر من رحمة الله"، فجاء عبد الله بن رواحة للنبي صلى الله عليه وسلم اوصني يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله لا تيأس إن اسأت 9 مرات أن تحسن واحدة، والحسنة بعشر أمثالها فيقبلك الله عز وجل، وقال عمرو خالد أن على الإنسان كلما عاد للذنب عليه التوبة.

الخطوة الرابعة هي ذكر الله كثيرًا، فلا يحرق الذنوب في القلب مثل ذكر الله، خاصة الاستغفار ولا اله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، فهو يحتاج للتوبة إلى عناية الله.

 

مصراوي